اقتصاد المغرب

إسبانيا تُحقق رقمًا قياسيًا في صادراتها إلى المغرب بقيمة 12.146 مليار يورو في عام 2023

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسبانية عن تسجيل رقم قياسي تاريخي في صادرات إسبانيا إلى المغرب خلال عام 2023، حيث وصلت قيمتها إلى 12.146 مليار يورو.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذه القيمة زادت بنسبة 3.3٪ عن العام السابق 2022، وهو معدل نمو أعلى بكثير من متوسط ​​المبيعات الإسبانية عالميًا.

وأضاف البيان أن إسبانيا تعتبر المورد الرئيسي للسلع والخدمات للمغرب بنسبة تبلغ 14٪، فيما تستورد المغرب بشكل أساسي المعدات الكهربائية والملابس ومكونات السيارات والأسماك.

وبالنسبة للصادرات الغذائية الإسبانية إلى المغرب خلال عام 2023، بلغت قيمتها 1.155 مليار يورو، بزيادة قدرها 8.3٪ عن العام السابق.

ووفقًا للمصدر نفسه، فقد تضاعفت هذه المبيعات تقريبًا ثلاث مرات منذ عام 2019، بزيادة تصل إلى 135٪، وفقًا لوزارة الفلاحة الإسبانية.

أما بخصوص المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي افتتحه ولي العهد الأمير مولاي الحسن أمس الاثنين في مكناس، أكدت وزارة الفلاحة الإسبانية أنه يعتبر أحد أبرز المعارض الفلاحية في شمال إفريقيا.

وأوضحت الوزارة أن المعرض، الذي حلت إسبانيا ضيف شرف في نسخته السادسة عشرة، يشهد مشاركة ما يقرب من 1500 عارض من 70 دولة هذا العام، مع توقع استقطاب أكثر من 900 ألف زائر.

وأشارت الوزارة إلى مشاركة وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، في افتتاح هذا المعرض تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”.

وأضاف البيان أن إسبانيا، بصفتها ضيف شرف، قدمت جناحًا يضم تمثيلاً هامًا للشركات الإسبانية، يغطي مختلف مراحل الإنتاج الفلاحي مثل المدخلات الفلاحية والمشاتل وتكنولوجيا الري والتبريد الصناعي وغيرها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى