اقتصاد المغربالشركات

إسرائيل تسعى لفتح مصنع للطائرات بدون طيار في المغرب

تتجهز إسرائيل لافتتاح منشأة حديثة لإنتاج أنظمة الطائرات بدون طيار في المغرب، وذلك في إطار تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، والذي شهد تطورًا ملحوظًا منذ توقيع الاتفاق الثلاثي عام 2020.

و كشفت شركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية الرائدة في مجال تصنيع الطائرات بدون طيار، عن خططها لإنشاء موقع إنتاج ضخم في المغرب. وذكرت الشركة أن المنشأة الجديدة، والتي تم تجهيزها بالفعل، ستبدأ عملياتها قريبًا.

ستُنتج هذه المنشأة مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي وطائرات التجوال، لتلبية احتياجات المغرب المتطورة في مجال الدفاع والمراقبة.

و شهدت العلاقات العسكرية بين المغرب وإسرائيل نموًا ملحوظًا منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية عام 2020. فقد تقدمت وزارة الدفاع المغربية بطلبات جديدة لشراء أنظمة دفاعية إسرائيلية الصنع، شملت صفقات تسليح ضخمة.

و من أبرز صفقات التسليح بين البلدين، صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المغرب بنظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX عام 2023، وشراء نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل عام 2021.

و يُعد نظام Barak-MX نظام دفاع جوي متطورًا مصممًا لمواجهة مختلف التهديدات الصاروخية والطائرات، حيث يتميز بإمكانية استخدامه على المنصات البحرية والبرية على حدٍ سواء.

و يُجسد الطلب المغربي على 150 طائرة مسيرة من طراز eVTOL من إنتاج BlueBird Aero Systems، رغبة المملكة في تعزيز قدراتها الجوية وتعزيز ترسانتها بأنظمة إسرائيلية بدون طيار متطورة.

يُمثل افتتاح مصنع الطائرات بدون طيار في المغرب خطوة هامّة في تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، ويساهم في تعزيز قدرات المغرب العسكرية وتزويده بأحدث التقنيات الإسرائيلية في مجال الطائرات بدون طيار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى