بورصة الدار البيضاء

إطلاق منصة “إي-بورصة” لمحاكاة التداول في بورصة الدار البيضاء

أطلقت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، اليوم الأربعاء، منصة “إي-بورصة” في بورصة الدار البيضاء، وهي منصة جديدة تهدف إلى تعزيز ثقافة وتربية التداول في سوق القيم. تمت هذه الخطوة بالتعاون بين بورصة الدار البيضاء ومنصة التداول العالمية “ترايدينغ فيو”.

وأكد محمد كمال مقداد، رئيس المجلس الإداري لبورصة الدار البيضاء، أن هذه المنصة تعتبر سابقة في إفريقيا وتمثل خطوة مهمة في مسار تعزيز الثقافة والتربية الماليتين، وكذلك تحفيز التداول في سوق القيم من خلال إتاحة الفرصة للجامعات والمعاهد العليا والجمهور لفهم ميكانيزمات التداول في البورصة.

وأضاف مقداد، خلال الندوة الصحافية التي عقدت للمناسبة، أن المنصة الجديدة ستستفيد من خبرة منصة “ترايدينغ فيو العالمية”، التي تتوفر على 50 مليون مستخدم، منهم 220 ألف في المغرب، وستعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير محاكاة أقرب إلى واقع بورصة الدار البيضاء. كما ستحتفظ بمسابقة “بطولة البورصة” التي من المتوقع أن تنطلق في 17 مايو المقبل.

واستغلت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، الفرصة للتذكير بالإصلاحات القانونية والتشريعية التي أطلقتها الوزارة لتنظيم وتطوير أنشطة البورصة وسوق الرساميل، وتعزيز الادماج والثقافة الماليين، مؤكدة أن المنصة الجديدة تمثل فرصة للتعلم والتحليل وفهم المؤشرات المالية للمقاولات المغربية، وثمنت التحركات المواطنة لبورصة الدار البيضاء في ترسيخ ثقافة البورصة والتربية المالية.

من جانبها، أشارت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى أهمية المنصة الجديدة للبورصة في التحسيس بالمخاطر المالية ورفع الوعي المالي المسؤول لدى المواطنين، وأكدت أن التكنولوجيا تتيح الفرصة للطلبة لتحليل وفهم ميكانيزمات التداول في البورصة؛ وبالتالي تأهيل جيل جديد من المتداولين، مما ينعكس إيجابا على نشاط سوق القيم.

وأشارت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة إلى دور القوة الرقمية في تحقيق التطور السوسيو-اقتصادي؛ من خلال السعي إلى رقمنة الخدمات العمومية المقدمة إلى المواطنين، وتمكينهم من مزايا السرعة والشفافية والولوجية، مؤكدة أن المغرب بصدد الانتقال من مرحلة الاستغلال إلى إنتاج الرقمنة من خلال المراهنة على الشراكة مع المقاولات المغربية.

وأكد روان خسان، نائب رئيس “ترايدينغ فيو”، أن “إي بورصة” ستساهم بشكل فعال في صقل مهارات المتداولين المبتدئين بالمغرب، وتأسيس قادة جدد من المستثمرين في بورصة الدار البيضاء، وثمن التعاون الدولي في هذا المجال.

وفي تصريحات سابقة، كشف مقداد عن 12 شركة على مسار طرح أسهمها في سوق القيم؛ وذلك ضمن برنامج تشجيع الشركات على عرض أسهمها في السوق المالية. وأشار إلى أن الشركات العائلية بإمكانها المساهمة في تنشيط الطروحات مستقبلا، إذ سيساعدها الإدراج في اعتماد تدابير الحوكمة والتوسع في أنشطتها خارج المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى