الاقتصادية

إنتاج صناعي صيني يفوق التوقعات في بداية العام رغم تراجع مبيعات التجزئة

نما الإنتاج الصناعي في الصين بوتيرة تفوق التوقعات خلال الشهرين الأولين من عام 2024، بينما تباطأت مبيعات التجزئة في الوقت ذاته لكنها ظلت أعلى من التوقعات، مما يعزز التوقعات بتحقيق أهداف النمو السنوي المعلنة من قبل البرلمان في اجتماعاته المنعقدة في بداية الشهر الحالي والتي تبلغ 5%.

و كشفت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني يوم الإثنين أن الإنتاج الصناعي في الصين نما بنسبة 7% خلال شهري يناير وفبراير، مقارنة بنسبة 6.8% في ديسمبر، وهذا يفوق التوقعات التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 5% فقط.

وبحسب البيانات، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 5.5%، بعد ارتفاعها بنسبة 7.4% في ديسمبر، وهو رقم يفوق التوقعات التي كانت تتوقع نموًا بنسبة 5.2%. كما سجلت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت زيادة بنسبة 14.4% على أساس سنوي خلال الشهرين الأولين من العام.

من ناحية أخرى، زاد الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 4.2%، متجاوزًا التوقعات التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 3.2%. وفي الوقت نفسه، تراجع الاستثمار العقاري بنسبة 9%، فيما سجل الاستثمار في البنية التحتية والصناعة زيادة بنسبة 6.3% و9.4% على الترتيب.

وفيما يتعلق بسوق العمل، زاد معدل البطالة إلى 5.3% في فبراير مقارنة بنسبة 5.2% في يناير، وأرجع “ليو أيهوا”، المتحدثة باسم مكتب الإحصاءات الوطني، هذا التغيير إلى العوامل الموسمية المرتبطة ببداية العام القمري الجديد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى