اقتصاد المغرب

اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية توفر 4 فرص لقطاع السيارات المغربي

تقدم اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) فرصًا مهمة لقطاع السيارات المغربي، الذي يعتبر من بين أكثر القطاعات تطورًا في القارة.

فقد أفاد تقرير “CFC Africa Insights” بأربع فرص رئيسية: توفير المدخلات بأسعار معقولة، وفرص للصادرات النهائية، وخلق فرص عمل مفيدة للقوى العاملة، وتخفيض التعريفات الجمركية.

من الممكن أن يؤدي التكامل التجاري الأكبر مع الشركاء الأفارقة إلى خلق وفورات الحجم، ويوفر الفرصة للاستثمار في إنشاء سلاسل قيمة عبر الحدود.

ويشير التقرير إلى أن المغرب في وضع ممتاز للاستفادة من هذه الفرص وأنه يمكن أيضًا للاقتصادات الأفريقية الأخرى الاستفادة من قطاع السيارات المغربي.

وفي عام 2022، بلغ إجمالي التجارة الدولية بالسيارات 1.6 تريليون دولار، متجاوزًا حجم النفط الخام والغاز الطبيعي، مما يظهر أهمية هذا القطاع على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

من خلال دمج قطاع السيارات المغربي مع الاقتصادات المجاورة، يمكن للمنتجين المغاربة الاستفادة من انخفاض تكاليف العمالة والمواد في إفريقيا.

ويعتبر تخفيض التعريفة الجمركية المتوقعة للسيارات غير المجمعة في نيجيريا إلى 0٪ بحلول عام 2030 فرصة جديدة لزيادة الصادرات وخلق فرص عمل.

تم تقديم هذه الطبعة من تقرير “CFC Africa Insights” خلال مؤتمر CFCA “CFC Insights” في الدار البيضاء، حيث ألقى الخبير الاقتصادي في شركة BMI، جون أشبورن، محاضرة بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والمدير العام لـ CFCA، سعيد الإبراهيمي، والممثل الخاص لرئيس البنك الإفريقي للتنمية، ياسين فال، وهيئة المدينة المالية بالدار البيضاء (CFCA).

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى