اقتصاد المغرب

ارتفاع أسعار السمك يُثير قلق المستهلكين ودعوات للتحقيق

تشهد الأسواق المغربية ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الأسماك خلال الأيام الحالية، وذلك استعدادًا لحلول شهر رمضان. وطلبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية رأي مجلس المنافسة حول هذه الأسعار.

ووفقًا لتقارير صحفية ، فإن أسعار سمك السردين تجاوزت 25 درهمًا للكيلوغرام، مقارنة بالأسعار التي كانت تتراوح بين 8 و15 درهمًا في الأيام السابقة. وشهد سعر سمك الشطون ارتفاعًا كبيرًا إلى 40 درهمًا للكيلوغرام، بعدما كان يتراوح بين 18 و30 درهمًا.

وبحسب ما ورد ، فإن كميات السمك المتاحة في الأسواق قلت بشكل كبير، وأرجع بعض الباعة ذلك إلى الارتفاع الجديد في الأسعار، مما أدى إلى تراجع الطلب على الأسماك.

فيما يتعلق بالخطوة القادمة، قام رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بإرسال مراسلة إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، يطلب فيها إحالة طلب حول ارتفاع أسعار الأسماك إلى مجلس المنافسة.

وطالبت المجموعة النيابية بالتحقق من احترام فاعلي قطاع الصيد البحري، وخاصة تجار مواد ومنتجات الصيد البحري، لمبادئ المنافسة الحرة والشريفة، وعدم التلاعب في الأسعار الوطنية للأسماك.

وفي ختام البيان، أكدت المجموعة النيابية على ضرورة التحقيق في إمكانية وجود “التواطؤ والتفاهمات والاتفاقات” بين الفاعلين في القطاع، واصفة ذلك بأنه يخالف مصلحة المستهلك وقوانين الدستور.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى