اقتصاد المغرب

ارتفاع إيرادات “مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط” في الربع الرابع من 2023

أعلنت “مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP) المغربية عن ارتفاع في إيراداتها خلال الربع الرابع من العام الماضي، بفضل تحسن الطلب في الأسواق الرئيسية لمنتجاتها الفوسفاتية.

سجلت الإيرادات التابعة للمجموعة، التي تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة عالميًا والتي تمتلكها الدولة، قفزة بنسبة 21% في الربع الأخير لتصل إلى 30.2 مليار درهم (حوالي 2.9 مليار دولار)، وفقًا لبيان صحفي أصدرته الشركة اليوم الخميس.

وبالنسبة للعام بأكمله، سجلت المجموعة إيرادات بقيمة حوالي 91.2 مليار درهم (تقريبًا 9 مليارات دولار)، وهو انخفاض بنسبة 20% على أساس سنوي. وقد شهدت أسعار المنتجات الفوسفاتية ارتفاعًا كبيرًا خلال عام 2022، مما ساهم في زيادة إيرادات الشركة في ذلك الوقت.

ومن جانبه، شهد النصف الأول من عام 2023 انخفاضًا بنسبة 80% في أرباح المجموعة على أساس سنوي، حيث بلغت 3.4 مليار درهم (حوالي 335 مليون دولار)، وذلك نتيجة لتأجيل بعض الطلبيات من قبل العملاء للاستفادة من الأسعار المنخفضة.

كما بدأت المجموعة الحكومية الرائدة في المغرب في عام 2021 بتنفيذ برنامج استثماري أخضر بقيمة 130 مليار درهم، يستهدف تطوير القطاعات المرتبطة بإنتاج وتطوير صناعات الفوسفات على مدى 5 سنوات، وزيادة الإنتاج باستخدام الطاقة المتجددة، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

وخلال العام الماضي، نفذت “OCP” استثمارات بقيمة 26.8 مليار درهم للتطوير الصناعي، بزيادة نسبتها 34% عن العام السابق. كما حصلت الشركة على قرضين، أحدهما بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، والآخر بقيمة 188 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى