الأسهم

ارتفاع طفيف للأسهم الأوروبية بعد تأكيد انكماش الاقتصاد الألماني

ارتفعت الأسهم الأوروبية بصورة طفيفة في مستهل تعاملات الجمعة، مع استيعاب المستثمرين محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأوروبي الذي تم تثبيت الفائدة خلاله، ورغم صدور بيانات رسمية أكدت انكماش الاقتصاد الألماني في عام 2023.

وصعد مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.15% إلى 495 نقطة في تمام الساعة 11:08 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، ليظل فوق مستوى إغلاقه القياسي المسجل في يناير 2022 عند 494.3 نقطة بعدما تجاوزه في ختام جلسة الخميس.

وزاد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.28% إلى 7705 نقاط، وارتفع “كاك” الفرنسي بنسبة 0.12% إلى 7921 نقطة، بينما استقر “داكس” الألماني عند 17369 نقطة.

وأظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي انعقد في يناير، إجماعاً واسع النطاق بين أعضاء مجلس الإدارة على أنه من السابق لأوانه مناقشة بدء تيسير السياسة النقدية، وأن خطر خفض الفائدة في وقت مبكر للغاية لا زال أعلى من خطر التأخر في التيسير.

وأشار محضر الاجتماع إلى ارتفاع حالة عدم اليقين بشأن المسار المستقبلي للسياسة النقدية كما يتضح من تقلبات سوق السندات السيادية، وأكد الأعضاء على حقيقة استمرار اعتماد قراراتهم على البيانات، وأن تقييد أسعار الفائدة يساهم في خفض التضخم إلى مستوى 2% المستهدف.

وعلى صعيد آخر، أكدت بيانات مكتب الإحصاءات الفيدرالي الألماني، انكماش أكبر اقتصادات أوروبا بنسبة 0.3% في الربع الرابع من 2023، وكذلك انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنفس النسبة على مدار العام بأكمله.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى