اقتصاد المغرب

ارتفاع في رقم معاملات الفوسفاط إلى 91 مليون درهم

أفادت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات (OCP) بأن إجمالي معاملاتها، خلال الربع الرابع وعند انتهاء ديسمبر 2023، بلغ 91.277 مليون درهم، مسجلاً انخفاضاً مقارنة بالعام السابق، مع تحسن ملحوظ في النصف الثاني من السنة.

وأوضحت المجموعة، اللاعب الرئيسي في قطاع الأسمدة، في بيان لها، أن هامش الربح الإجمالي بلغ 50.534 مليون درهم، مسجلاً انخفاضاً مقارنة بعام 2022، فيما بلغ الربح الخام قبل الخصم من الفوائد والضرائب والاستهلاك 29.396 مليون درهم، مسجلاً انخفاضاً مقارنة بالعام السابق، وهو ما ساهم في تحقيق هامش للربح بنسبة 32%.

وأشار البيان إلى أن حجم الاستثمارات بلغ 26.825 مليون درهم، مسجلاً ارتفاعاً مقارنة بعام 2022 بفضل تسريع برنامج الاستثمار الأخضر. وأوضح أن “الانخفاض الحاد للأسعار في النصف الأول من عام 2023 بعد المستويات الاستثنائية المسجلة عام 2022، استقر تدريجياً خلال الفصلين الثالث والرابع.

ويمكن أن يعزى هذا التحسن إلى عدة عوامل، بما في ذلك انخفاض الصادرات الصينية بالإضافة إلى زيادة الطلب في المناطق الزراعية مثل الولايات المتحدة وأوروبا والبرازيل”.

وأضاف المصدر نفسه أن “المناطق المذكورة تأثرت بانخفاض مستويات المخزون والظروف الاقتصادية الصعبة للمزارعين، بالإضافة إلى ارتفاع كلفة المواد الخام بشكل قوي منذ شهر يوليوز، خاصة الأمونياك، بسبب الانقطاعات غير المتوقعة والزيادة الكبيرة في أسعار الغاز في أوروبا، مما فرض ضغطاً تصاعدياً على أسعار الأسمدة”.

وسجلت المجموعة أن “إجمالي معاملات المجموعة بلغ 91.277 مليون درهم مقابل 114.574 مليون درهم خلال العام السابق، ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار البيع بمجموع أصناف المنتجات مقارنة مع الأسعار الاستثنائية لعام 2022”.

وأبرزت الشركة أن إجمالي معاملات هذا القطاع لم يسجل سوى انخفاضاً بنسبة 18% بالعملة المحلية مقارنة بمستويات عام 2022، وتم تخفيف هذا الانخفاض إلى حد ما من خلال زيادة حجم الصادرات، بدعم من الطلب العالمي المتزايد في بعض المناطق مثل أمريكا الجنوبية وأوروبا.

وسجلت معاملات الصخور الفوسفاتية والحمض الفوسفوري انخفاضاً بالعملة المحلية على التوالي بنسبة 18% و40% مقارنة بالعام السابق، مدفوعاً بطبيعة الأسعار في عام 2023، ومع ذلك، تم تعويض هذا الاتجاه جزئياً من خلال زيادة أحجام الصادرات خلال النصف الثاني من السنة.

على سبيل المثال في الهند، لتلبية الطلب المتزايد الذي سجل خلال الفصلين الثالث والرابع من العام، فيما بلغ إجمالي الربح 50534 مليون درهم مقارنة مع 70381 مليون درهم عام 2022، متأثراً بالأساس بالتراكم الكبير للمخزونات الذي حدث عام 2022″.

وتابعت المجموعة أن الربح الخام قبل الخصم من الفوائد والضرائب والاستهلاك بلغ 29.396 مليون درهم بانخفاض مقارنة بالعام السابق عندما بلغ 50.076 مليون درهم. وعلى الرغم من انخفاض الهوامش الملحوظة على مستوى صناعة الفوسفات، إلا أن المجموعة سجلت هامش ربح خاما قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 32%.

وفي هذا الصدد، يشير استمرار الربحية “OCP” إلى قوة أداء المجموعة المدعومة بفعالية مبادراتها للتحكم في التكاليف، فضلاً عن تطبيقها استراتيجية فعالة لتزويد المواد الخام.

وأكد البيان على أن “صافي الدين المالي الصافي بلغ 68.283 مليون درهم مع نسبة رافعة مالية في حدود 2.32x مرة عند انتهاء ديسمبر 2023 مقابل 1.02x مرة عند انتهاء ديسمبر 2022”. مشيراً إلى أن “مجموعة OCP أحرزت تقدماً في إنشاء أنبوب لنقل المياه بين الجرف الأصفر وخريبكة، ونجحت في تشغيل محطتين جديدتين لتحلية المياه، مما ساهم في تعزيز بنيتها التحتية لتدبير المياه.

وبالإضافة إلى ذلك، حقق الموقع الصناعي للجرف الأصفر اكتفاءه الذاتي من المياه غير التقليدية، مما أتاح البدء في إمداد مدينتي آسفي والجديدة المجاورتين بمياه الشرب على التوالي في شهري غشت ونونبر 2023″.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى