الأسهم

ارتفاع نيكي بدعم من أسواق الأسهم الأمريكية وتراجع الين الياباني

أغلق مؤشر نيكي الياباني عند مستوى قياسي جديد اليوم الجمعة، مع استمرار التأثيرات الإيجابية لارتفاع غير مسبوق في وول ستريت الليلة الماضية وتصاعد أسهم شركات صناعة السيارات بفعل انخفاض قيمة الين.

و ارتفع مؤشر نيكي بنسبة 0.18 في المئة ليغلق عند 40888.43 نقطة، بعدما وصل في وقت سابق من الجلسة إلى 41087.75 نقطة، متخطيًا بذلك مستوى قياسي سابق.

وشهد المؤشر الذي تجاوز مستوى 41 ألف نقطة للمرة الأولى، ارتفاعًا بنسبة 5.68 في المئة خلال هذا الأسبوع وزيادة بنسبة 22 في المئة منذ بداية العام الحالي.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنسبة 0.61 في المئة ليصل إلى 2813.22 نقطة.

وأوضح شوجي هوسوي، المحلل البارز في شركة دايوا سكيوريتيز، أن توقعات السوق كانت تشير إلى ارتفاع قيمة الين مقابل الدولار في الربع الأول من العام الحالي، ولكن هذا لم يحدث، مما يعتبر إيجابيًا بالنسبة للشركات اليابانية.

وأضاف هوسوي: “الين ما زال ضعيفًا، وليس متوقعًا أن ترتفع عائدات السندات الحكومية اليابانية كثيرًا. وأكد بنك اليابان أنه سيواصل سياسة التيسير النقدي لمنع اتساع الفجوة بين عوائد السندات في الولايات المتحدة واليابان”.

وتعهد كازو أويدا، محافظ بنك اليابان، أمس الخميس، بمواصلة دعم الاقتصاد من خلال سياسة نقدية فائقة التيسير.

ويساهم انخفاض قيمة الين في زيادة إيرادات المصدرين من الخارج بالعملة اليابانية.

وشهد سهم تويوتا موتور ارتفاعًا بنسبة 1.92 في المئة ليكون أحد أكبر الداعمين لمؤشر نيكي، كما ارتفع سهم سوزوكي موتور بنسبة 3.63 في المئة.

وشهد مؤشر شركات صناعة السيارات ارتفاعًا بنسبة 1.72 في المئة، في حين زاد مؤشر شركات صناعة إطارات السيارات بنسبة 2.41 في المئة، ليكون الأعلى بين 33 مؤشرًا فرعيًا في بورصة طوكيو.

وفيما يتعلق بالأسهم المرتبطة بالرقائق، انخفض سهم أدفانتست بنسبة 2.93 في المئة، في حين استقر سهم طوكيو إلكترون بزيادة طفيفة بلغت 0.03 في المئة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى