اقتصاد المغرب

ارتفاع واردات إسبانيا من المغرب بـ 8 بالمائة

بدأت الواردات المغربية إلى إسبانيا في عام 2024 على أعلى مستوى لها حتى الآن، حيث أظهرت الأرقام التي نشرتها صحيفة “THE OBJECTIVE” الإسبانية أن الواردات من الرباط ارتفعت بشكل كبير إلى 784 مليون يورو منذ يناير، وهو ما يمثل زيادة قدرها 8.4٪. وبذلك يصبح المغرب المورد الرئيسي لإسبانيا بعد الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا والولايات المتحدة.

وفقًا للصحيفة، يأتي هذا الارتفاع في إطار انخفاض النسبة المتراكمة لواردات إسبانيا من شركائها التجاريين الآخرين (انخفاض عالمي بنسبة 2.9٪)، مع انخفاض المشتريات من شركاء تاريخيين مثل الصين (-20.9٪) والأرجنتين (-18.4٪) وبلجيكا (-12.3٪) والمملكة المتحدة (-5.1٪) والولايات المتحدة (-4٪) وفرنسا (-0.8٪).

وأوضحت الصحيفة أن هذه الزيادة تتزامن أيضًا مع نمو كبير في واردات المواد الغذائية الطازجة، حيث ارتفعت مشتريات الفواكه والخضروات والبقوليات من الخارج بنسبة 18٪ لتصل إلى 699 مليون يورو في يناير، وزيوت الطهي والدهون بنسبة 16٪ لتصل إلى 463 مليون يورو، والسكر والبن والكاكاو بنسبة 12٪ لتصل إلى 446 مليون يورو. وارتفعت مشتريات منتجات اللحوم بنسبة 6.8٪ لتصل إلى 266 مليون يورو.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه البيانات تأتي في الوقت نفسه الذي خرج فيه المزارعون الإسبان إلى الشوارع للمطالبة بإجراءات أكثر صرامة من السلطات الإسبانية والأوروبية فيما يتعلق بالواردات من المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى