اقتصاد المغرب

استقرار أسعار اللحوم الحمراء في رمضان.. تطمينات من الفاعلين المهنيين

بدأ العد العكسي لشهر رمضان المبارك، حيث يرتفع فيه الطلب على السلع الأساسية بين الأسر المغربية، خاصة المواد الغذائية، ومن بينها اللحوم الحمراء التي تشكل جزءًا أساسيًا من إفطارات رمضان.

على الرغم من التخوفات التي يعبر عنها بعض الأشخاص من احتمال ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في السوق المغربية خلال شهر رمضان، فإن الأوساط المهنية تستبعد هذا الأمر وتظل واثقة من عدم حدوث زيادات في الأسعار خلال هذا الشهر المبارك.

وفي هذا السياق، أكد محمد جبلي، رئيس الفدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، أن السوق ستشهد استقرارًا، مشيرًا إلى عدم توقعه لأي زيادة في أسعار اللحوم خلال رمضان. وأوضح أن شهر الصيام يشهد انخفاضًا في استهلاك اللحوم الحمراء، على عكس ما يعتقده البعض.

وأضاف جبلي، أن التذبذب الذي يشهده السوق خلال شهر رمضان يقتصر في الأيام الأولى فقط، مشيرًا إلى أن هذا يرتبط بسلوك المستهلكين الذين يقومون بشراء احتياجاتهم قبل بداية الشهر وخلال اليومين الأولين منه.

وأكد المهني نفسه أن سعر اللحوم سيظل مستقرًا بين 70 و75 درهمًا في المجازر الكبرى، وكشف عن عودة وتيرة الاستيراد إلى طبيعتها بعد مرور 20 يومًا، بناءً على البروتوكول الجديد الذي حدده المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

وفي هذا السياق، يستعد العديد من الجزارين لاستقبال شهر رمضان بتجهيز محلاتهم وتزيينها بشكل خاص لتلبية احتياجات الزبائن خلال الشهر الكريم.

من جانب آخر، تشعر العديد من الأسر المغربية بالتوتر من احتمال ارتفاع أسعار المواد الأساسية خلال شهر رمضان، وقد بدأت تظهر تحذيرات على منصات التواصل الاجتماعي بهذا الصدد، في حين تطالب بعض الجهات الحكومية بضرورة تكثيف جهود المراقبة لمنع أي تلاعب بالأسعار.

ومع اقتراب شهر رمضان، تقوم السلطات المعنية بتكثيف عمليات المراقبة والتفتيش في الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار وضمان سلامة المواد الغذائية المتداولة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الملك وتحسبًا للزيادة في الطلب خلال هذا الشهر الفضيل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى