الاقتصادية

استقرار التضخم في أستراليا للشهر الثاني على التوالي

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية في أستراليا صباح يوم الأربعاء أن معدل التضخم السنوي في البلاد استقر عند نفس مستواه خلال شهر فبراير، مما يعد الشهر الثاني على التوالي لهذا الاستقرار.

ووفقًا لتلك البيانات، بلغ معدل التضخم السنوي لمؤشر أسعار المستهلكين في أستراليا حوالي 3.4٪ خلال شهر فبراير، وهو رقم أقل من توقعات السوق التي كانت تشير إلى ارتفاع يصل إلى 3.5٪، ويأتي هذا بعد أن سجلت أستراليا نفس معدل التضخم السنوي في يناير، وكذلك في ديسمبر.

أما بالنسبة لمعدل التضخم الأساسي المعدل، الذي يستبعد أسعار السلع التي تتقلب بشكل كبير وأسعار السفر، فقد هبطت قراءته لشهر فبراير إلى 3.9٪ على أساس سنوي، بعدما سجل نموًا بنسبة 4.1٪ خلال يناير.

تعود أبرز ارتفاعات معدل التضخم داخل أستراليا في يناير إلى ارتفاع أسعار الإسكان بنسبة 4.6٪، والأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.6٪، والكحول والتبغ بنسبة 6.1٪، وأسعار التأمين والخدمات المالية بنسبة 8.4٪.

تعتبر هذه البيانات عن معدل التضخم في أستراليا مؤشرًا أساسيًا على صحة الاقتصاد وأثرها القوي على تحركات الأسواق والعملة، حيث سيدفع أي ارتفاع في الأسعار بنك الاحتياطي الاسترالي إلى رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، وهو ما سينعكس بقوة على تحركات الدولار الاسترالي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى