اقتصاد المغرب

الاقتصاد المغربي يسجل تحسنًا في مارس مع نمو الكتلة النقدية والقروض

حققت الكتلة النقدية في شهر مارس الماضي ارتفاعًا يعادل 1،770.4 مليار درهم، مسجلة زيادة في معدل نموها السنوي بنسبة 4.4٪ مقارنة بنسبة 3.7٪ في الشهر السابق، فيما بقي حجم النقد المتداول ثابتًا عند 10.2٪.

وفقًا لتقرير صادر عن بنك المغرب، يُعزى هذا النمو إلى ارتفاع القروض المصرفية الموجهة للقطاع غير المالي بنسبة 2.5٪، لتصل إلى 3.4٪، حيث زادت القروض للشركات الخاصة غير المالية بنسبة 1.9٪، وارتفعت القروض للشركات العامة غير المالية بنسبة 20.8٪، بينما تباطأ نمو القروض للأسر من 1.3٪ إلى 1٪.

وفيما يتعلق بالإحصائيات النقدية لشهر مارس 2024، فإن صافي الطلبات على الإدارة المركزية زاد بنسبة 0.2٪ بعد انخفاضه بنسبة 6.3٪ في الشهر السابق، بينما تباطأ نمو احتياطيات العملات الأجنبية الرسمية من 8.2٪ إلى 0.2٪.

ويُعكس تقدم الائتمان المصرفي غير المالي ارتفاعًا في قروض الشركات الخاصة غير المالية بنسبة 1.9٪، بالإضافة إلى زيادة الائتمان للشركات العامة غير المالية بنسبة 20.8٪.

وأكد التقرير تباطؤ المتطلبات الغير مسددة، حيث تراجع نموها إلى 5.3٪ بعد 6٪ في فبراير 2024، وبلغت نسبتها إلى الائتمان 8.6٪ بعد 8.7٪.

وسجلت الودائع الجارية لدى البنوك ارتفاعًا بنسبة 7٪، بينما ارتفعت حسابات التوفير بنسبة 2.2٪، واستمرت الحسابات الزمنية في الانخفاض بنسبة 5.9٪، وانخفضت ملكية الأفراد لأوراق الاستثمار المشترك النقدي بنسبة 17.4٪.

وسجلت الأصول النقدية للأسر نموًا بنسبة 4.3٪، حيث ارتفعت الودائع الجارية وحسابات التوفير، بينما انخفضت الحسابات الزمنية.

وحافظت الشركات الخاصة غير المالية على نمو شبه راكد للأصول النقدية، مع ارتفاع الودائع الجارية وتخفيف انخفاض الحسابات الزمنية، بينما انخفضت ملكيتها في أوراق الاستثمار المشترك النقدي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى