الاقتصادية

البلاديوم يرتفع وسط مخاوف بشأن الطلب على السيارات الكهربائية

سجّلت أسعار البلاديوم ارتفاعًا في جلسة التداول يوم الجمعة، على الرغم من ارتفاع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، لكن المعدن الصناعي لا يزال دون مستوى الألف دولار للأوقية.

منذ بداية العام وحتى الآن، هبطت أسعار البلاديوم بنسبة تقارب 13%. سجل أعلى مستوى خلال 52 أسبوعًا في جلسة يوم 7 مايو 2024، عند 1627.81 دولار، بينما وصلت أدنى مستوى خلال الفترة ذاتها إلى 854.70 دولار في 13 فبراير 2024.

يُستخدم البلاديوم بكثافة في تقليل انبعاثات العوادم الملوثة للبيئة، خاصة في ضبط معايير البيئة للسيارات العاملة بالديزل. لكن نظرًا للطلب المتزايد على السيارات الكهربائية، قد يشهد الطلب على البلاديوم تباطؤًا.

تُعتبر التغيرات في الطلب والأحداث الجيوسياسية والتوترات في الدول المنتجة للبلاديوم من العوامل التي قد تؤثر على سعره. ومن المحتمل أن يؤدي صعود السيارات الكهربائية إلى تراجع أسعار البلاديوم.

على مدى العقد الماضي، تراوح سعر البلاديوم بين 500 و1000 دولار للأوقية. بلغت ذروته في مارس 2022 عند 3440 دولارًا، ومنذ ذلك الحين انخفضت أسعاره بشكل مستمر. ويُعزى هذا الانخفاض في عام 2023 إلى تزايد عدد السيارات الكهربائية التي لا تحتوي على محولات حفازة.

تتم تسعير البلاديوم بالدولار الأمريكي، مما يعني أن التقلبات في قيمة الدولار يمكن أن تؤثر على سعره. فيما ارتفعت العقود الآجلة لتسليم يونيو حزيران بنسبة 2% إلى 990 دولارًا للأوقية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى