اقتصاد المغرب

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر 400 مليون يورو في قطاع الماء بالمغرب

في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أعلن مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أنطوان سالي دوشو، اليوم الخميس، أن البنك قد استثمر أكثر من 400 مليون يورو في قطاع الماء بالمغرب حتى الآن.

وأكد دوشو، خلال مشاركته في (ماستر كلاس) حول موضوع “نماذج وآليات التمويل المبتكرة”، أن هذه الاستثمارات تركز بشكل أساسي على قضايا تدبير العرض والطلب على المياه.

وأشار دوشو إلى أن جهة كلميم – واد نون كانت أول من استفادت من تمويل البنك بهدف تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية وتحديث محطات معالجة المياه العادمة.

وفي سياق متصل، وصفت مديرة البنيات التحتية لأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في البنك، سو بيريت، برنامج تحلية مياه البحر الذي اعتمده المغرب بأنه “ضخم”، مشيرة إلى البرامج الأخرى الموجهة لمعالجة المياه العادمة والتي تركز بشكل أساسي على ري المساحات الخضراء.

وأشادت بريت بالجهود التي تقوم بها الحكومة المغربية في الاستثمار في برامج المحافظة على الماء والبنيات التحتية المائية.

وأضافت أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل مع الجانب المغربي على تغيير السلوكيات وتشجيع الشركات الصناعية على اعتماد حلول ري ذات كفاءة عالية لتقليل استهلاك الماء، بالإضافة إلى برامج التدريب وبناء القدرات لدعم الجهود في مواجهة الإجهاد المائي.

يناقش اللقاء عدة محاور تتعلق بأهمية الماء في أهداف التنمية المستدامة، وتطوير الآليات المالية لتمويل البنيات التحتية المائية، وتحقيق الانتقال في مجال النجاعة المائية، بالإضافة إلى التحديات التقنية والاقتصادية لتحلية المياه والفرص والتحديات في التكوين المالي في قطاع الماء.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى