اقتصاد المغرب

البنوك التشاركية تُحقق إنجازًا جديدًا..21.7 مليار درهم من قروض السكن “الحلال”

استمرت مؤشرات قروض السكن في الارتفاع على الرغم من تراجع الطلب في السوق العقارية، حيث نجحت منتجات التمويل التشاركي مثل “مرابحة” في جذب المزيد من المهتمين بامتلاك منازل.

أظهرت الإحصائيات الصادرة مؤخرًا عن بنك المغرب ارتفاعًا في قروض السكن التشاركية إلى 21.7 مليار درهم في يناير الماضي، بنسبة 14 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

يُذكر أن إجمالي قروض السكن الموزعة من قبل البنوك بلغت أكثر من 244 مليار درهم خلال نفس الفترة، بنسبة نمو 1.9 في المائة، أي بقيمة تتجاوز 4.4 مليارات درهم.

منتج “مرابحة العقارات” يُعتبر صفقة تجارية بالنسبة للبنوك التشاركية، حيث يتضمن شراء البنك لعقار محدد بثمن متفق عليه ثم إعادة بيعه للزبون بتكلفة الشراء بالإضافة إلى هامش ربح محدد مسبقًا.

سليم شهابي، مستشار مالي متخصص، أكد أن منتج “مرابحة” يواصل نموه رغم تراجع الإقبال عليه من قِبل الشركات العقارية والمنعشين، ويرى أنه خيار واعد بالنسبة للعديد من الزبائن مقارنة بالمنتجات الائتمانية التقليدية.

من جانبه، يتوقع أن يسهم برنامج الدعم المباشر للسكن في زيادة الطلب على منتجات قروض السكن التشاركية، مما يحفز السوق العقارية والائتمانية.

ويُعتبر تحفيز الطلب في السوق العقارية محورًا هامًا لتعزيز العروض الائتمانية وتسهيل عملية التملك، مما يسهم في تحقيق “الولوج إلى تمويل السكن” كمحرك للطلب.

وتشير الأرقام إلى تقديم حوالي 51 ألف طلب للاستفادة من برنامج دعم السكن عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، حيث تُركز 75 في المائة من هذه الطلبات على السكن بتكلفة أقل من 300 ألف درهم، مما يظهر الطلب الكبير على التمويل في هذا النطاق السعري.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى