الاقتصادية

التضخم في منطقة اليورو يُسجل انخفاضًا لأول مرة منذ 9 أشهر

أفادت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي اليوم الأربعاء أن القراءة الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين السنوي (التضخم السنوي) في منطقة اليورو قد تباطأت إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر، وجاءت القراءة دون التوقعات.

ووفقًا لهذه البيانات، فإن التضخم الأوروبي السنوي قد تباطأ ليصل إلى 2.4% خلال شهر مارس الماضي، في حين توقعت الأسواق انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5%. كان التضخم قد بلغ 2.6% خلال شهر فبراير الماضي.

أما بالنسبة للتضخم الأوروبي الأساسي، فقد أظهرت القراءة الأولية تباطؤًا في مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية إلى 2.9% على أساس سنوي خلال مارس الماضي، وهو رقم أعلى من توقعات الأسواق التي كانت تشير إلى 3.0%. وذلك بعد أن سجل 3.1% في فبراير الماضي.

يُقيس هذا المؤشر التغير في أسعار السلع التي يستهلكها الأفراد، وتُعتبر أسعار المستهلكين مؤشرًا دالًا على اتجاهات الشراء ومعدلات التضخم في منطقة اليورو.

وتعكس أسعار المستهلكين اتجاه معدلات التضخم بشكل عام، وتعتبر معدلات التضخم مهمة لتقييم العملة، حيث يرتبط ارتفاع الأسعار برفع معدلات الفائدة من قِبل البنك المركزي. وتُعتبر العلاقة بين معدلات التضخم ومعدلات الفائدة هامة لتقييم تأثير بعض المؤشرات على الأسواق والاستثمارات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى