اقتصاد المغرب

الحكومة المغربية تبيع حصتها في شركة تطوير مدينة مازاغان

حكومة المغرب تخرج من شركة تطوير مدينة مازاغان مقابل 1.6 مليار درهم (159 مليون دولار)، وهو ما ساهم في تقليل عجز الميزانية إلى 4.4% في العام الماضي. تمت الصفقة في ديسمبر بحسب مسؤول في وزارة الاقتصاد والمالية.

تأسست شركة تهيئة وتطوير مازاغان عام 2013 بمبادرة من وزارة الاقتصاد والمالية التي كانت تمتلك 49% من رأسمالها، والمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) تمتلك الباقي. ضخت 5 مليارات درهم لتهيئة البنية التحتية للمدينة المستدامة على مساحة 1300 هكتار.

حصة الحكومة بيعت لصالح OCP التي أصبحت تمتلك الآن كامل رأسمال الشركة تحت اسم “القطب الحضري لمازاغان”. المشروع يهدف إلى أن يكون نموذجاً لمدينة مستدامة، تضم منطقة سكنية، ومؤسسة للبحث والابتكار، ومرافق رياضية وثقافية، ومنطقة للشركات الناشئة.

تخرج الحكومة لم يكن مخططاً في ميزانية 2023، ولكن الصفقة كانت خطوة لفتح المجال أمام القطاع الخاص. المدينة تقع على الساحل الأطلسي على بعد 90 كيلومتراً جنوب الدار البيضاء، ومن المتوقع أن تستقبل 134 ألف نسمة بحلول عام 2034.

تقدر الإيرادات المتوقعة من طروحات الحكومة في عام 2024 بنحو 9 مليارات درهم، وهو ما يعزز الإيرادات غير الضريبية. تم إنشاء “الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة” عام 2022 لتسريع عمليات الخصخصة.

4
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى