اقتصاد المغرب

الحكومة تقرر رسمــيا زيادة 10 دراهم في سعر البوطا ابتداءً من يوم غد 20 ماي 2024

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد، عن بدء إصلاح جزئي لمنظومة دعم أسعار غاز البوتان بهدف تمويل مشروع الحماية الاجتماعية والدعم المباشر.

وابتداءً من 20 مايو 2024، سيتم تقليص الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان بواقع 2.5 درهم للقنينة من فئة 3 كغ، و10 دراهم للقنينة من فئة 12 كغ.

ووفقًا لبيان الوزارة، يأتي هذا الإجراء في إطار تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، والذي يستهدف 3.6 مليون أسرة مستفيدة حتى أبريل الماضي.

ويستند البرنامج إلى مبدأ الاستهداف الفعّال للأسر المستحقة عبر السجل الاجتماعي الموحد، مع تعزيز الحكومة لمجموعة من البرامج الاجتماعية مثل تعميم التغطية الصحية، ودعم السكن، وزيادة أجور الموظفين في القطاعين العام والخاص، مما يرفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.

كما أشارت الوزارة إلى استمرار الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، عبر تنفيذ القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي نُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 مارس 2021.

و يهدف هذا البرنامج إلى تمويل مختلف البرامج الاجتماعية من خلال تجميعها وتعميمها، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة.

وقد خصصت الحكومة 80 مليار درهم لتمويل هذه البرامج حتى عام 2026.

وأشار رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، قبل خمسة أشهر إلى خطة الحكومة لتقليص دعم المواد المتبقية في صندوق المقاصة بشكل تدريجي لتمويل “دعم الفقراء” الذي يكلف خزينة الدولة 25 مليار درهم.

وأوضح أن أثمنة قنينات الغاز من الحجم الكبير ستزيد بـ10 دراهم سنويًا بدءًا من أبريل 2024.

وأوضح أخنوش أن الأسر المستفيدة من الدعم، التي لديها ثلاثة أطفال أقل من 21 سنة، ستتلقى دعمًا شهريًا قدره 600 درهم، يرتفع تدريجيًا ليصل إلى 900 درهم شهريًا بحلول يناير 2026.

في المقابل، ستزداد أسعار قنينات الغاز الكبيرة تدريجيًا حتى تتوقف الزيادة في 2026.

و أكد أخنوش أن الدعم المباشر الممنوح للأسر المستحقة سيتجاوز بشكل كبير قيمة تقليص دعم المقاصة، مشيرًا إلى أن الإصلاح سيتم تدريجيًا مع وضع الإجراءات والبرامج المصاحبة لحماية الطبقة المتوسطة.

2
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى