اقتصاد المغرب

الحكومة تُؤكّد أن أسعار رمضان مستقرة بفضل جهود مكثفة

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، جزء من وزارة الاقتصاد والمالية، بأن التدخلات التي قادتها اللجان المركزية والمحلية، برئاسة وزارة الداخلية، على مستوى العمالات والأقاليم، خلال الفترة من بداية يناير حتى 20 مارس الحالي، نتجت عن مراقبة 67,734 منشأة للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة والتقسيط، وأسفرت عن ضبط 4,609 مخالفات، تم تحرير 794 إنذارًا للمخالفين، وإعداد 3,815 محضرًا وتقديمها للمحاكم.

وأكدت المديرية، في بيان لها، أنه نتيجة لتدخلات اللجان، تم حجز وتدمير 258.56 طنًا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير، مثل المشروبات والعصائر والزيوت والدقيق والمشتقات والمخبوزات والتمور والفواكه الجافة والحليب ومشتقاته.

وأضاف البيان أن اللجنة الوزارية، المسؤولة عن متابعة التموين والأسعار وعمليات المراقبة، عقدت اجتماعًا يوم الأربعاء، الثاني خلال شهر رمضان، برئاسة وزارة الاقتصاد والمالية وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

وأوضح المصدر أن الاجتماع تناول وضعية تموين الأسواق بالمواد الاستهلاكية الأساسية، وتطور الأسعار وعمليات المراقبة خلال الأيام التسعة الأولى من شهر رمضان، مؤكدًا استمرار توفر المواد الأساسية بمستويات جيدة، دون تسجيل أي نقص في السلع الأساسية.

وأشار البيان إلى استقرار الأسعار بشكل عام، مع ملاحظة انخفاض في أسعار بعض المنتجات، خاصة تلك التي شهدت زيادة في الطلب خلال شهر رمضان، مثل الخضراوات والفواكه واللحوم والأسماك.

وتابع البيان بأنه بالمقارنة مع بداية شهر رمضان، شهدت أسعار بعض الخضراوات والفواكه انخفاضات تتراوح بين 2.5% و8%، وأن متوسط أسعار الخضراوات الأساسية يتراوح بين 4 و7 دراهم للكيلوغرام، وهو نفس الاتجاه لبعض أنواع الفواكه.

وأكدت المديرية أن أسعار اللحوم الحمراء شهدت انخفاضًا طفيفًا، خاصة أسعار لحم البقر، وأن الحكومة ما زالت تعلق الرسوم الجمركية على واردات الأبقار والأغنام.

وأشار البيان إلى انخفاض أسعار اللحوم البيضاء بنسبة تفوق 5%، حيث بلغ متوسط سعر بيع الدجاج الحي 20.50 درهم للكيلوغرام، مقارنة بـ 22 درهمًا في بداية رمضان.

وفيما يتعلق بالأسماك، فقد أوضح البيان أن تم وضع أسماك مجمدة ذات جودة عالية بأسعار مفضلة للمواطنين في نقاط بيع عبر 23 مدينة، وذلك لضمان توفيرها بشكل جيد وبأسعار مناسبة، مع تسجيل انخفاض في أسعار بعض الأنواع بنسبة تتراوح بين 8.7% و2.5%.

واختتم البيان بتأكيد استمرارية عمل اللجنة خلال شهر رمضان لمراقبة التموين والأسعار ومحاربة الغش والاحتكار والمضاربة في الأسعار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى