اقتصاد المغرب

الدار البيضاء تستعد لبناء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في المغرب في 2026

أوضحت وزارة التجهيز والماء تفاصيل حول إنجاز محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء وتاريخ بدء عمليات توريد المياه الصالحة للشرب ومياه الري في المنطقة.

وفقًا للوزارة، يتم حاليًا التحضير لإنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في المغرب بسعة تصل إلى 300 مليون متر مكعب في السنة في منطقة الدار البيضاء – سطات.

وأوضحت الوزارة أن 250 مليون متر مكعب سيتم تخصيصها لتوفير مياه صالحة للشرب، بينما ستخصص 50 مليون متر مكعب لمياه الري.

وأشارت المصادر إلى أن العمل سيبدأ في مرحلة أولى من الإنتاج تبلغ سعتها 200 مليون متر مكعب سنة 2026، من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتشير معلومات الوزارة إلى أن القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر في المغرب تبلغ حوالي 147 مليون متر مكعب في السنة على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى 8 محطات لتحلية المياه الجوفية بقدرة إنتاجية تبلغ حوالي 37 مليون متر مكعب في السنة.

ويعتمد المغرب على تقنية تحلية مياه البحر لتوفير المياه الشرب في المناطق الجنوبية بسبب نقص الموارد المائية التقليدية، من خلال إنشاء محطات صغرى ومتوسطة، مثل محطة مدينة العيون بسعة إنتاجية تبلغ 26 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة بوجدور بسعة إنتاجية تبلغ 10 آلاف و800 متر مكعب في اليوم.

وتم مؤخرًا إنشاء عدة محطات لتحلية مياه البحر بسعات إنتاجية أكبر، مثل محطة اشتوكة ايت باها بسعة إنتاجية تبلغ 275 ألف متر مكعب في اليوم لتعزيز تزويد مياه الشرب لأكادير الكبرى، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الري لسهل اشتوكة.

وتم إنشاء محطة الحسيمة بسعة إنتاجية تبلغ 17 ألف و280 متر مكعب في اليوم لتزويد مدينة الحسيمة بالماء الصالح للشرب.

و فيما يتعلق بالقطاع الصناعي، أُنشئت محطتان لتحلية مياه البحر تابعتان للمكتب الشريف للفوسفاط، ليبلغ إجمالي مياه التحلية المخصصة لهذا القطاع 72 ألفًا و600 متر مكعب في اليوم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى