العملات

الدولار يرتفع ويمحو معظم خسائر الجلسة الماضية

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعات بارزة مع اقتراب نهاية تداولات يوم الخميس، ليمحو معظم الخسائر التي تكبدتها العملة الخضراء بالجلسة الماضية، وذلك بدعم من عوامل عديدة.

و ساهمت التصريحات الأخيرة التي أدلى بها صناع السياسة النقدية الأمريكية في تعزيز التحركات الصعودية لتداولات الدولار الأمريكي اليوم، حيث قال جون ويليامز إنه لا يرى ضرورة ملحة لبدء خفض الفائدة الأمريكية بالوقت الحالي مؤيدا احتمالية أن يتم رفع سعر الفائدة مجددا إذا أشارت البيانات الاقتصادية إلى هذه الضرورة.

وفي نفس السياق، استبعد عضو الفيدرالي الأمريكي بوستيك احتمالية أن يتم خفض سعر الفائدة قبل نهاية العام الجاري، بسبب استمرار ارتفاع التضخم مشيرا إلى أن الفيدرالي الأمريكي لا يزال أمامه بعض العمل لخفض التضخم.

وقد ساهمت هذه التصريحات في تغذية توقعات الأسواق حيال إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على مستويات الفائدة الحالية وعدم التسرع لخفض الفائدة، وهذا قدم دعما قويا لأداء الدولار اليوم.

وأيضا، أدى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بمختلف آجالها طويلة الأمد لانتعاش الدولار بالتعاملات، حيث ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بحوالي 1.38% إلى 4.647%، وسجل عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 سنة صعودا بنسبة 1% ليسجل 4.867%، كما قفز عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 30 سنة ليستقر قرب 4.742%.

و حظي الدولار الأمريكي بدعم قوي مستفيدا من دوره كملاذ آمن بأوقات الاضطرابات الجيوسياسية، وسط تفاقم حدة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط خصوصا بعد الهجوم الإيراني الأخير الذي استهدف بعض المواقع التابعة لكيان الاحتلال، واستعداد الولايات المتحدة لفرض جولة جديدة من العقوبات على إيران، وهو ما قابله تهديد إيران من أي هجوم مضاد محتمل لانتهاك السيادة الإيرانية.

وأخيرا، عزز نمو مؤشر ولاية فيلادلفيا التصنيعي لأعلى مستوى له منذ عامين إلى 15.5 نقطة، تفاؤل الأسواق حول انتعاش الأوضاع الاقتصادية بالولايات المتحدة وتأثير ذلك على النمو الاقتصادي بالبلاد، وبالتالي، ازدهر الطلب على الدولار الأمريكي بتداولات سوق العملات اليوم.

بالنظر لتعاملات اليوم، يتضح ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي (الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل سلة من العملات المنافسة) بنسبة 0.28% إلى 106.148 نقطة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى