اقتصاد المغرب

السياحة في المغرب..26 مليون سائح بحلول 2030، هل هو حلمٌ أم واقعٌ ملموس؟

أعربت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن طموح المملكة في زيادة عدد السياح سنويًا بما لا يقل عن مليون سائح حتى عام 2030، بهدف رفع العدد الإجمالي إلى 26 مليون زائر مقارنة بـ14.5 مليون في عام 2023.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشاركة في استضافة تظاهرة رياضية بحجم كأس العالم، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، تعتبر فرصة هائلة لتطوير السياحة في المملكة، وفقاً لما جاء في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ”.

وأكدت الوزيرة أن تحقيق الأهداف الجديدة لقطاع السياحة يشكل تحديًا كبيرًا، مشيرة إلى ضرورة اعتماد “منظومة متكاملة” لضمان تحقيقها.

وفي سياق متصل، أوضحت الوزيرة أن المغرب يتطلع إلى جذب استثمارات تقدر بـ 27 مليار درهم (2.66 مليار دولار) في القطاع السياحي خلال الفترة من 2023 إلى 2026، مع التركيز على المشاريع الترفيهية.

وأكدت الوزيرة أن حجم الاستثمارات السياحية، سواء المحلية أو الأجنبية، قد بلغ العام الماضي 8.5 مليار درهم، مقارنة بـ 7 مليارات درهم في عام 2019، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في الأعوام المقبلة.

من ناحية أخرى، أشار الخبير في مجال السياحة، الزوبير بوحوت، إلى أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فشلت في جذب السياح الأجانب، وأكد على ضرورة تركيزها على تطوير الأسواق الدولية المتراجعة، واستثمار الصورة الإيجابية التي تتمتع بها المملكة عالمياً.

وأوصى بوحوت بضرورة تنشيط السياحة الداخلية وتوفير عروض سياحية متنوعة في جميع الوجهات السياحية الوطنية، وذلك لدعم القطاع السياحي وتعزيز الاقتصاد الوطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى