اقتصاد المغرب

الصناعات الغذائية بالمغرب تُسجل نتائج سلبية بينما تُحلق الصناعة التحويلية بـ 8%

أظهرت البيانات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط تحسنًا ملحوظًا في قطاع الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، خلال الربع الأخير من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وأشارت آخر مذكرة إخبارية للمندوبية حول تطور الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني إلى ارتفاع بنسبة 8%.

يعزى هذا التطور الإيجابي، وفقًا للمصدر ذاته، إلى الزيادة الكبيرة في الصناعة الكيماوية بنسبة 22.2%، بفضل النشاط القوي في قطاعات مثل الأسمدة والمواد الكيميائية الأساسية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 21.6% في صناعة السيارات، ونمو ملحوظ بنسبة 4.5% في صناعة منتجات أخرى غير معدنية.

وأشارت المذكرة أيضًا إلى نمو سريع بنسبة 25.9% في صناعة تجهيزات المعلومات والمنتجات الإلكترونية والبصرية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 7.7% في صناعة منتجات التبغ و7.5% في الصناعة الصيدلانية.

وعلى الرغم من هذه النتائج الإيجابية، شهدت بعض القطاعات التحويلية انخفاضًا في الإنتاج، خاصة في الصناعات الغذائية (-6.5%)، وصناعة الملابس (-4.0%)، وصنع الأثاث (-9.6%)، ويرجع ذلك جزئياً إلى تغيرات في سلوك المستهلكين.

وفيما يتعلق بقطاع الطاقة، سُجل انتعاش ملحوظ في نهاية عام 2023، حيث ارتفع الرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية بنسبة 32.2%، بدعم من زيادة بنسبة 34.3% في الصناعات الاستخراجية الأخرى و0.2% في الصناعات المعدنية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 4.3% في إنتاج الطاقة الكهربائية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى