الاقتصادية

العريان: تقرير الوظائف المعتدل مُرضٍ للفيدرالي والأسواق

قال الخبير الاقتصادي “محمد العريان”، بعد صدور بيانات الوظائف الأمريكية عن شهر أبريل، إن تباطؤ سوق العمل من شأنه أن يوفر راحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي يتطلع إلى دفع الاقتصاد الأمريكي نحو الهبوط الناعم.

وأضاف رئيس كلية “كوينز” التابعة لجامعة “كامبريدج”: “تقرير معتدل سيسعد بنك الاحتياطي الفيدرالي ويسعد الأسواق، لست مندهشًا من فرص العمل، لأننا كنا نسير بمستويات عالية للغاية هذا العام، أنا مندهش بشأن ارتفاع الأجور 0.2%، هذا هو ما يفاجئني، وما يحتاج المرء إلى النظر إليه عن كثب”.

وقال “العريان” لتلفزيون “بلومبرج”، إن رد فعل السوق على تقرير الجمعة يجب أن يوفر فترة راحة للاقتصادات العالمية التي تتصارع مع ارتفاع الدولار بسبب حفاظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول.

واختتم: “بالنسبة لبقية العالم، بسبب أسعار الصرف، فإن الأمر يتعلق بتحركات العائدات الأمريكية، ومن المؤكد أن السلطات اليابانية سعيدة للغاية، بين المؤتمر الصحفي للرئيس جيروم باول وبيانات اليوم، فقد تم تخفيف الكثير من الضغوط”.

وأظهرت البيانات أن أصحاب العمل قلصوا وتيرة خلق فرص العمل في أبريل، مع ارتفاع قراءة الوظائف غير الزراعية بمقدار 175 ألفًا الشهر الماضي مقابل توقعات الاقتصاديين البالغة 240 ألفًا، وارتفع معدل البطالة إلى 3.9%، في حين تباطأت نسبة نمو الأجور الشهرية إلى 0.2% مقارنة بشهر مارس.

0
0
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button