اقتصاد المغرب

القنب الهندي بالمغرب…ثاني محصول قانوني يُصدّر إلى سويسرا

تزدهر العمليات المتعلقة بإنتاج وتسويق القنب الهندي القانوني في المغرب، حيث تشير البيانات إلى استمرار تطور القطاع.

في الوقت الذي تعمل فيه المزارع الحاصلة على التراخيص في الأقاليم الثلاثة على توليد ثاني أكبر محصول قانوني، بدأت العمليات لتصدير منتجات المحصول الأول.

و وفقًا للبيانات الحديثة ، فقد تم حتى الآن تصدير 55 كيلوغرامًا من مسحوق القنب الهندي (CBD)، الذي لا يتجاوز نسبة THC فيه 0.3 في المائة، إلى الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا تصدير 10 كيلوغرامات من زهور القنب الهندي، ويبدو أن سويسرا هي الوجهة الرئيسية التي استقبلت هذه المنتجات.

وتأكد مصدر مسؤول أن الجهود الرئيسية الآن تتمحور حول إطلاق عمليات التسويق المحلي، مع بدء المعرض الدولي للفلاحة في مكناس الأسبوع المقبل. كما أشار المصدر إلى أنه تم برمجة تصدير كميات كبيرة بعد انتهاء المعرض.

وتراهن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي على الموسم الحالي لزيادة الإنتاج والتصدير. وتتطلب عمليات تسويق القنب المغربي للخارج الحصول على شهادات جودة وامتثال للممارسات الفلاحية.

وفي عام 2023، تم زراعة مساحة تبلغ 277 هكتارًا بواسطة 32 cooperative إنتاجية تضم 416 مزارعًا.

وقد استوردت الوكالة 2.1 مليون بذرة من القنب الهندي، وفقًا لـ 21 ترخيصًا صادرًا عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمسجلة في الجمارك.

وحتى نهاية نونبر الماضي، أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي 609 تراخيص من أصل 1063 طلب تمت معالجته.

ومن بين هذه التراخيص، تم منح 430 ترخيصًا لزراعة وإنتاج القنب الهندي، و 179 ترخيصًا لأنشطة تحويله، بما في ذلك 47 لأغراض صناعية و7 لأغراض طبية و51 لأغراض التسويق و54 لأغراض التصدير و17 لأغراض استيراد البذور و3 لأغراض النقل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى