اقتصاد المغرب

المزارعون الأوروبيون يحتجون على “المنافسة غير العادلة” من المغرب ودول أخرى: رد المفوضية الأوروبية

في ردها على سؤال من النائب اليوناني في البرلمان الأوروبي، ثيودوروس زاغوراكيس، حول احتجاجات المزارعين في أوروبا والإجراءات المتخذة لدعمهم والحد من المنافسة غير العادلة من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل المغرب وبعض دول أمريكا الشمالية.

أوضحت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي اعتمد واقترح اعتماد العديد من التدابير وفقًا لالتزاماته الدولية تجاه المنتجات المتداولة في سوق الاتحاد، بما في ذلك الواردات، وتشمل معايير الاتحاد الإضافية المتعلقة بأساليب المعالجة والإنتاج لمعالجة المخاوف البيئية.

وأضافت المفوضية، بتوقيع يانوش فويتشيكوفسكي، المفوض الأوروبي للزراعة، أن “جميع الاتفاقيات التجارية الأخيرة للاتحاد الأوروبي تتضمن التزامات بتنفيذ اتفاقيات العمل الدولية المصادق عليها وكذلك الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف”، مشيرة إلى أن دراسات أظهرت زيادة متوقعة في الميزان التجاري الزراعي الإجمالي للاتحاد بفضل اتفاقيات مستقبلية.

وأوضح المفوض الأوروبي أن هذه الشروط الوقائية قد تساهم في معالجة الاضطرابات التي قد تحدث بسبب الواردات، وأشار إلى أن المفوضية أطلقت تحليلاً شاملاً لتحديد الأعباء التي تثقل كاهل المزارعين لتحديد المجالات التي يجب تحسينها، بما في ذلك تبسيط بعض متطلبات الشروط البيئية ومراجعة ترتيبات المراقبة والرقابة.

وفيما تشهد بعض الدول الأوروبية احتجاجات من المزارعين، فإن الشاحنات المغربية لم تسلم من غضب المحتجين، حيث تعرضت للاعتداء والتدمير على الحدود الفرنسية الإسبانية، وهو ما أدانته المفوضية الأوروبية، وذلك في ظل تصاعد الجدل حول منتجات المزارعين المغاربة وتأثيرها المحتمل على السوق الأوروبية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى