اقتصاد المغربالشركات

المصنع الفرنسي RÉCIPHARM ينجو من الإغلاق بفضل شرائه من قبل مختبر لابروفان المغربي

المصنع الفرنسي الذي ينتمي للمختبر السويدي RÉCIPHARM، والذي كان مهددًا بالإغلاق منذ 21 نوفمبر، بسبب قرار الحكومة الفرنسية بإيقافه نتيجة للمساعدة العامة التي تلقاها لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا من شركة Moderna بقيمة 15 مليون يورو، سيتم الآن شراؤه من قبل مختبر لابروفان.

يتبقى التوقيع النهائي على عرض الاستحواذ الذي قدمته عائلة بنيس لإدارة المجموعة السويدية، مع التأكيد على صيانة الأنشطة والحفاظ على 222 وظيفة.

بعد عام من فتح رأس المال لمجموعة من المستثمرين الأجانب بقيادة شركة ميديترانيا كابيتال بارتنرز وجلب 75 مليون أورو، يقوم المختبر المغربي لابروفان بالتوسع خارج حدود المملكة.

تم قبول عرض الاستحواذ على المصنع الفرنسي للمختبر السويدي RÉCIPHARM في مونت، في إندر ولوار. مع رفع الشرط الإيقافي، ينتظر التوقيع على عرض الشراء الذي يشمل صيانة الأنشطة والحفاظ على 222 وظيفة.

لكن لن يتم تنفيذ عملية الاستحواذ بشكل نهائي إلا بعد نجاح مختبر عائلة بنيس في إعادة التفاوض بشأن الكميات والأسعار مع العميل الرئيسي لـ Récipharm في جنوب إفريقيا.

وفي نوفمبر 2023، أعلنت شركة Récipharm عن نيتها في البحث عن مشترٍ. كان هناك أربعة مشترين محتملين مهتمين بالمصنع وموظفيه. لكن بسرعة، بدأت المفاوضات الحصرية مع شركة لابروفان المغربية. وفي بداية شهر مارس، وقعت لابروفان اتفاقية حصرية تسمح لها بأن تكون المشتري الوحيد في الصفقة، حتى 29 مارس.

في الأيام الأخيرة، عقدت فرق لابروفان اجتماعات مع ممثلي الموظفين، وكذلك مع أصحاب المصلحة الاقتصاديين والسياسيين في الوزارة. وتسعى إدارة المختبر المغربي إلى الحفاظ على فرص العمل في مونت، وترغب في تطوير نشاط الموقع من خلال إنتاج أدوية التخدير ومسكنات الألم والمضادات الحيوية.

بعد أن كان مصنع الأدوية Récipharm مهددًا بالإغلاق في عام 2025 وتم تعليقه من قبل الدولة في أعقاب المساعدة العامة التي تم تقديمها لإنتاج لقاحات مضادة لـ Covid من Moderna بقيمة 15 مليون يورو، و تولى مجلس وزراء أونيدا مهمة البحث عن مشتري وتجنب طرد الموظفين البالغ عددهم 222 موظفًا.

و تأسست لابروفان عام 1949 على يد المرحوم عبد الرحيم بنيس. وقبل افتتاح عاصمته العام الماضي، كان المختبر مملوكًا حصريًا لعائلة بنيس. وتنتج اليوم أكثر من 400 تخصص، بما في ذلك أدوية التخدير ومسكنات الألم والمضادات الحيوية، ويدير المختبر الدكتور فريد بنيس.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى