اقتصاد المغرب

المغرب ضمن الدول الأكثر مديونية لصندوق النقد الدولي، حسب تصنيف جديد

كشف موقع “إنسايدر مانكي” في تصنيف جديد نُشر في بداية هذا الأسبوع عن المملكة المغربية كواحدة من الدول الأكثر مديونية لدى صندوق النقد الدولي على المستوى العالمي.

واحتل المغرب المرتبة الـ17 عالميًا في قائمة تضم 20 دولة، وذلك استنادًا إلى البيانات المُعلَن عنها من قبل صندوق النقد الدولي حتى تاريخ 24 مارس الجاري.

وبلغ إجمالي ديون المغرب المستحقة للمؤسسة الدولية هذه مبلغ 1.34 مليار دولار أمريكي، بينما يصل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى أكثر من 130 مليار دولار.

أما تونس فقد جاءت في المركز الـ20 عالميًا بديون تبلغ 1.14 مليار دولار، في حين حلت المملكة الهاشمية الأردنية في المرتبة الـ14 بديون تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار.

وبالنسبة لمصر، فقد جاءت في المرتبة الثانية عالميًا بديون متراكمة تقدر بحوالي 11 مليار دولار، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي المصري خلال عام 2022 أكثر من 476 مليار دولار.

وفي السياق الإفريقي، جاءت السنغال في المرتبة الـ18، وجمهورية الكونغو الديمقراطية في المرتبة الـ15 بديون تقدر بنحو 1.45 مليار دولار.

ومن بين الدول الأوروبية، جاءت أوكرانيا في المرتبة الثالثة بديون بلغت أكثر من 8.4 مليارات دولار، مع تمكنها خلال هذا الشهر من سداد جزء من هذه الديون.

أشار الموقع إلى أن معظم الدول المديونة في العالم تقع في إفريقيا، ويرجع ذلك إلى تراجع نمو الناتج المحلي للقارة بسبب الصدمات الاقتصادية المتعددة والتوترات السياسية في العديد من الدول.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى