اقتصاد المغرب

المغرب..قوة عالمية في صادرات الفواكه الطازجة

يتصدر المغرب المشهد العالمي كقوة رائدة في إنتاج وتصدير الفواكه الطازجة، حافظًا على مكانته بين أكبر موردي الفواكه والتوت عالميًا. ورغم هذا، لا يزال الاعتماد على الواردات ضرورة للبلاد في بعض الفواكه، نظرًا لظروف المناخ الفريدة وقدرات الإنتاج المحلي.

و تدعو شركة EastFruit إلى استعراض معطيات عام 2023 ودراسة قطاعات استيراد الفواكه التي شهدت توسعًا ملحوظًا في المغرب خلال العام الماضي.

في السنة التقويمية الكاملة لعام 2023، شهدت واردات المغرب من الفواكه الطازجة ارتفاعًا غير مسبوق وصل إلى 123 ألف طن، مستمرًا في التصاعد الذي بدأ في عام 2020.

وفي ذلك العام، تراجع الطلب المحلي على الفواكه المستوردة بسبب جائحة كوفيد-19 والقيود التي فرضتها، لكن الزيادة في واردات الفواكه كانت هامشية مقارنة بعام 2022، الذي بلغت فيه الواردات الإجمالية 121 ألف طن.

وشهدت تحولًا ملحوظًا في عام 2023، حيث ارتفعت واردات الموز لتتصدر القائمة بلغت 28 ألف طن. على الرغم من أن المغرب ينتج حوالي 350 ألف طن من الموز سنويًا، فإنه يستمر في استيراده من دول أمريكا الجنوبية والجزر الأطلسية الإسبانية والبرتغالية لتكملة الإمدادات.

image 75 Detafour

وتأتي إسبانيا والبرتغال كموردين رئيسيين للفواكه الطازجة في المغرب، حيث تمثلان 40٪ إلى 50٪ من إجمالي واردات الفواكه في البلاد.

أما الكمثرى، التي كانت في الماضي تحتل المرتبة الأولى في قوائم الاستيراد لمدة خمس سنوات، فقد تراجعت إلى المرتبة الثانية.

وشهدت وارداتها انخفاضًا بنسبة 42٪ إلى 28 ألف طن في عام 2023، وهو انخفاض كبير عن المتوسط الخمسي. وتستورد المغرب الكمثرى بشكل رئيسي من البرتغال وإسبانيا، وشهدت هاتان الدولتان مستويات منخفضة من الإنتاج في عامي 2022-2023 بسبب الظروف الجوية السيئة.

واحتلت المانجو المرتبة الثالثة في قائمة واردات المغرب، حيث شهدت مشتريات البلاد منها زيادة مطردة منذ عام 2017 على الأقل. وتأتي موردي المانجو الرئيسيين إلى المغرب من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأمريكا اللاتينية.

تلاها الأفوكادو مباشرة، حيث شهدت وارداته ارتفاعًا بنسبة 74٪ لتصل إلى 13.6 ألف طن في عام 2023. وعزز المغرب تصديراته من الأفوكادو بشكل كبير، حتى أنه تصدر إلى المرتبة التاسعة في قائمة المصدرين العالميين في عام 2022.

احتل الأناناس المرتبة الأولى بين واردات الفواكه الخمس الرئيسية، حيث وصلت وارداته إلى 11.5 ألف طن في عام 2023، وتجاوزت للمرة الأولى عتبة 10 آلاف طن. وتأتي معظم واردات الأناناس من كوستاريكا وكوت ديفوار وغانا.

أما الكيوي والتفاح، فقد شهدت وارداتهما انخفاضًا إلى 10 آلاف طن و7 آلاف طن على التوالي في عام 2023 , و حققت واردات الكاكي والبطيخ والخوخ مستويات قياسية حيث في العام السابق استورد المغرب 6.7 ألف طن من الكاكي و770 طنًا من الخوخ، معظمها من إسبانيا، بالإضافة إلى 2.2 ألف طن من البطيخ، معظمها من موريتانيا، بهدف إعادة تصديرها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى