اقتصاد المغرب

المغرب يستقطب استثمارات ضخمة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية

قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش قبل عدة أيام بتوقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 3 مليارات درهم بين المغرب وشركة “BTR New Material Group”، وذلك بهدف إنشاء وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (cathodes)، التي تعتبر جزءًا أساسيًا في بطاريات السيارات الكهربائية.

وأكدت وزارة الاستثمار والتقييم السياسي في بيان لها أن هذا المشروع الاستراتيجي من المتوقع أن يسهم في خلق حوالي 2500 فرصة عمل.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في منظومة صناعة البطاريات الكهربائية بالمغرب، حيث يهدف إلى بناء مصنع يبلغ طاقته الإنتاجية 50000 طن في السنة، على مساحة 15 هكتارًا بالمدينة الصناعية محمد السادس بطنجة تك.

سيتم تطوير المشروع على مرحلتين، ومن المتوقع أن تدخل المرحلة الأولى حيز التشغيل في سبتمبر 2026 بطاقة إنتاجية قدرها 25000 طن في السنة.

وفي تصريح لـ “العمق”، أكد الخبير الاقتصادي محمد جدري أن صناعة السيارات في المغرب تشكل قصة نجاح، وأشار إلى أن البنية التحتية ورأس المال البشري ومناخ الأعمال جعلت المملكة المغربية مقصدًا جاذبًا للشركات العالمية.

وأضاف جدري أن الاستثمارات القادمة ستسهم في خلق الثروة والمزيد من فرص العمل، وسيتيح للشركات الاستفادة من اتفاقيات التبادل الحر التي يتوفر عليها المغرب، ما سيجعلها قادرة على تصنيع منتجاتها وتصديرها بسهولة.

وأشار إلى أن المغرب يسعى لتحقيق توجهين، الأول يتعلق بإنتاج السيارات العادية والثاني بصناعة السيارات الكهربائية، وأكد أن الشركات تسعى للاستفادة من المنظومة الصناعية الموجودة في المملكة، مما سيسهم في تحويلها إلى منظومة لصناعة السيارات الكهربائية.

وأخيرًا، أكد أن المغرب يتوفر على الضمانات اللازمة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتحقيق التعاون في إطار علاقات رابح-رابح، مما سيعزز الاقتصاد المحلي ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى