اقتصاد المغرب

المغرب يستورد 15 ألف رأس من الأغنام الرومانية ويسعى لزيادة الواردات بشكل كبير في 2024

استورد المغرب 15 ألف رأس من الأغنام من رومانيا خلال عام 2023، وفقًا لبيانات من الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا (ANSVSA).

شكلت التجارة في المنتجات السمكية والماشية حصة كبيرة من التبادل التجاري بين البلدين خلال نفس الفترة، حيث استوردت رومانيا أكثر من 843 ألف كيلوغرام من المنتجات السمكية من المغرب.

في نوفمبر الماضي، عبر المغرب عن اهتمامه بزيادة وارداته من الأغنام الرومانية عشرة أضعاف في عام 2024، وذلك خلال زيارة قام بها رئيس المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) إلى رومانيا.

أعرب الوفد المغربي، الذي ضم مهنيين في قطاع الثروة الحيوانية، عن رغبته في استيراد اللحوم الحمراء والأسمدة والأعلاف الحيوانية من رومانيا.

تأتي هذه الخطوة في ظل اقتراب عيد الأضحى وازدياد المخاوف بشأن وضعية القطيع الوطني والعرض الداخلي للأغنام، وذلك بسبب سنوات الجفاف المتتالية والأزمة المائية التي يعاني منها المغرب.

قررت الحكومة المغربية، في منتصف الشهر الماضي، إعادة العمل بقرار دعم استيراد الأغنام بمبلغ 500 درهم لكل رأس.

سيظل هذا القرار الجديد ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر فقط، حتى منتصف يونيو المقبل، بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام لدعم القطيع الوطني.

من أهم شروط هذا القرار ألا يقل وزن الرأس الواحد خلال هذه الفترة عن 30 كيلوغراماً، وأن يلتزم الموردون مسبقًا بإدخال عدد رؤوس الأغنام التي حددها المغرب.

بعد الإعلان عن هذا القرار، تقدم خمسة مستثمرين في منطقة الرباط سلا القنيطرة بطلبات لاستيراد 160 ألف رأس.

في أكتوبر الماضي، أجرى محمد صديقي، وزير الفلاحية والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في حكومة عزيز أخنوش، محادثات مع كاتب الدولة في وزارة الزراعة الرومانية، أدريان بينتيا، ورئيس ANSVSA، لبحث فرص تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي وتعزيز الشراكة بينهما في هذا المجال.

استوردت الحكومة المغربية العام الماضي، قبيل عيد الأضحى، آلاف الرؤوس من الأغنام، خاصة من إسبانيا ورومانيا، لزيادة العرض الوطني والتخفيف من آثار الجفاف على القطيع الوطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى