اقتصاد المغرب

المغرب يسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في حليب الرضع من خلال الاستثمار والابتكار

الاعتماد الرئيسي على الاستيراد لتلبية حاجات المغرب من حليب الرضع يحث الحكومة على تبني تدابير ميثاق الاستثمار الجديد لتعزيز وتطوير إنتاج هذه السلعة محليًا.

إن إنتاج وتصنيع حليب الرضع يُعتبر ضمن الصناعات الحيوية نظرًا لدوره الحيوي في تأمين تغذية صحية ومتوازنة للأطفال والرضع.

وفي هذا السياق، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، على أهمية هذا القطاع كواحد من القطاعات الواعدة التي يجب دعمها.

و على الرغم من أن معظم منتجات حليب الرضع تُستورد، إلا أن هناك بعض الإنتاج المحلي، خاصة لحليب الرضع الذين تجاوزوا سنة العمر، والذي ينتجه شركة “نيسلي” المغرب تحت العلامة التجارية “نيدو” في مدينة الجديدة.

وأكد الوزير مزيدًا من الجهود لتطوير قطاع تصنيع الحليب، وخاصة حليب الرضع، من خلال تشجيع الاستثمار وتعزيز البحث والتطوير، وتأمين المواد الأولية والمدخلات اللازمة للتصنيع.

تشير التدابير الجديدة المتعلقة بميثاق الاستثمار إلى أن الاستثمارات في هذا القطاع قد تستفيد من منح خاصة، بالإضافة إلى المنح القطاعية والمحلية، وذلك بسبب الاهتمام المتزايد بالقطاعات المستقبلية الواعدة.

من جهة أخرى، تم تضمين “أغذية الأطفال” ضمن الأنشطة المستفيدة من هذه المنح، مع تخفيف شروط الاستفادة منها بشكل يتناسب مع هذه القطاعات الحيوية.

ويُمنح الشركات التي تقوم بمثل هذه الاستثمارات امتيازات ضريبية وجمركية خلال فترة إنجاز مشاريعها، وتم تنفيذ “برنامج دعم الابتكار الصناعي” لدعم مشاريع البحث والتطوير والابتكار الصناعي، بهدف تعزيز القدرات التكنولوجية والاستبدال التدريجي للواردات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى