اقتصاد المغرب

المغرب يواجه أزمة لحوم حمراء…أسعارها قد تصل إلى 170 درهماً قبيل عيد الأضحى

أكد مصدر مهني أن المغرب يواجه أزمة في توفر اللحوم، حيث أشار إلى أن استمرار نقص المنتج سيؤدي إلى ارتفاع أسعاره خلال الأسابيع المقبلة لتتراوح بين 160 و170 درهمًا.

وأوضح المصدر أن هذا الارتفاع سيكون له بُعد تاريخي، وذلك بسبب تراجع الاهتمام بالاستيراد من رومانيا والبرازيل وإسبانيا – الدول التي تعتمد عليها المغرب – من قِبل المهنيين، على الرغم من الدعم الحكومي في هذا السياق، حيث لم يتجاوز الاهتمام بالاستيراد نسبة 50%.

و تأتي هذه المعطيات في الوقت الذي تبقى فيه شهران فقط على عيد الأضحى المبارك، مما يزيد من حدة الأزمة.

وتشهد الأسواق ارتفاعًا في أسعار اللحوم الحمراء هذه الأيام، حيث بلغ سعر لحوم البقر داخل مسالخ الدار البيضاء بين 85 و95 درهمًا للكيلوغرام، في حين تراوحت أسعار لحم الأغنام بين 110 و120 درهمًا، ومن المتوقع أن تصل إلى 170 درهمًا.

وعُقِدَ مؤخرًا اجتماع بين محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومهنيي قطاع اللحوم الحمراء، استعدادًا لعيد الأضحى.

وأكد صديقي في هذا الاجتماع على أهمية التفكير في وضع قطاع اللحوم الحمراء وسط التحديات الحالية، مثل الجفاف والتضخم، وتداعيات أزمة كوفيد-19 التي أثرت على إنتاج هذا القطاع.

وشدد على أن هذا الاجتماع كان فرصة لمناقشة وضع العرض في السوق المحلية بالنسبة للحوم الحمراء واتخاذ التدابير اللازمة لضمان توفير السوق واستقراره.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى