اقتصاد المغرب

المغرب يُحدد شروط تسويق أدوية القنب الهندي لتحسين الخدمات الصحية

أصدر وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، دورية تنظيم تسجيل أدوية مصنعة من القنب الهندي (الكيف) للاستخدام البشري وفقًا لشروط محددة.

هذه الوثيقة الجديدة تحتوي على توجيهات حول طبيعة هذه الأدوية والوثائق المطلوبة لتقديم طلب الإذن بوضعها في السوق (AMM)، الذي يتم تقديمه إلى مديرية الأدوية والصيدلة التابعة للوزارة.

تأسست الدورية الجديدة استنادًا إلى القانون 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي والقانون 17.04 المتعلق بمدونة الأدوية والصيدلة، والتشريعات المتعلقة بهما.

وتم وضع شروط تحديد طبيعة الأدوية المصنعة من القنب الهندي والموجهة للاستخدام البشري، مع تحديد استخدام محتوى “رباعي هيدروكانابينول” THC المسؤول عن التأثير النفساني، الذي يفوق أو يعادل 1 في المائة.

تشير الوثيقة إلى أن الدواء سيتم تصنيعه بعملية صيدلانية تشمل استخدام مخدرات في شكل نباتي، حيث سيتم تحضير المكون النشيط من العقار باستخدام تقنية التركيز على جزء من نبات القنب الهندي.

وسيتم تقديم طلب تسجيل الدواء لدى مديرية الأدوية والصيدلة وفقًا لمتطلبات المرسوم 2-14-841 المتعلق بالإذن بوضع الأدوية ذات الاستعمال البشري في السوق.

يُمثل سوق القنب الهندي الطبي حوالي 60 في المائة من السوق العالمية القانونية، ويمتلك المغرب البنية التحتية اللازمة للوصول إلى الأسواق الدولية بسهولة.

ويُحدد القرار رقم 1297-22 الصادر في 12 مايو 2022 مستويات “رباعي هيدروكانابينول” المسموح بها، وفقًا للمادتين 6 و17 من القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة لهذه النبتة.

نبتة القنب الهندي توفر العديد من الأشكال الصيدلانية المختلفة، مثل المحاليل أو الصبغات تحت اللسان، والأقراص الذائبة، والأقراص اللاصقة المخاطية، والزيوت المتبخرة، والعلاجات الجلدية الموضعية، والكبسولات الناعمة، والبقع عبر الجلد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى