اقتصاد المغرب

المغرب يُعزز استقلاله المائي بإنشاء وتوسيع 10 محطات لتحلية المياه

بسبب التوالي المستمر لسنوات الجفاف والإجهاد المائي الذي يعاني منه المغرب، يسعى البلد إلى اعتماد حلول جديدة لتأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب للمواطنين، بدلاً من الاعتماد الكامل على تخزين مياه الأمطار في السدود.

وفي هذا السياق، تم برمجة بناء وتوسيع عدة محطات لتحلية مياه البحر في مختلف مناطق المملكة.

وفقًا لمعطيات وزارة التجهيز والماء، تمت برمجة إنشاء وتوسيع 10 محطات لتحلية مياه البحر في سبع مناطق، بهدف توفير مياه صالحة للشرب ومياه الري.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي حجم المياه المنتجة في هذه المنشآت المائية إلى حوالي 935.27 مليون متر مكعب سنويًا في المستقبل.

و من ضمن هذه المشاريع، تم بناء محطة تحلية المياه في وجدة بطاقة إنتاجية تبلغ 250 مليون متر مكعب سنويًا، بالإضافة إلى محطة تحلية في طنجة (تحت الدراسة)، ومحطة تحلية المياه في الدار البيضاء بسعة 300 مليون متر مكعب سنويًا، ومحطة تحلية المياه في الصويرة بسعة إنتاجية تبلغ 42.8 مليون متر مكعب.

وبالإضافة إلى ذلك، ستشهد محطة تحلية المياه في تزنيت بناء بسعة 54.6 مليون متر مكعب سنويًا، وأخرى في كلميم بسعة 34.6 مليون متر مكعب سنويًا، وفي طانطان بسعة 47.2 مليون متر مكعب سنويًا، بينما ستبلغ طاقة إنتاجية محطة بوجدور 60 مليون متر مكعب سنويًا.

ومن المقرر أيضًا توسيع محطة تحلية المياه في أكادير لتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 45.6 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى توسيع محطة طرفاية لزيادة إنتاجها السنوي إلى 20.2 مليون متر مكعب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى