اقتصاد المغرب

المغرب يُواجه مجدداً ضغوطاً أوروبية بسبب مخالفات مبيدات حشرية في شحنات الفلفل

رفضت السلطات الإسبانية دخول شحنتي فلفل من المغرب استنادًا إلى تحذير من نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني المعروف بـ”RASFF”.

و تبين أن الفلفل المحمل يحتوي على نسب مرتفعة من المبيدات الحشرية “الكلوربيريفوس” و “فينازاكين” التي لم يتم الموافقة عليها داخل الاتحاد الأوروبي وفي إسبانيا.

وفقًا لبيانات من “هورت انفو”، وصلت الشحنتان إلى إسبانيا في 28 أبريل، وتم رفضهما بعد اكتشاف وجود مواد كيميائية خطيرة غير مرخصة بها.

في إحدى الشحنات، اكتشف “الكلوربيريفوس” بنسبة 0.032 ± 0.016 ملغم/كغم – جزء في المليون، تجاوزًا للحد المسموح به بكثير. في الشحنة الثانية، كانت النسب مرتفعة من “الكلوربيريفوس” بنسبة 0.21 ± 0.105 ملغم/كغم – جزء في المليون، بالإضافة إلى “فينازاكين” بنسبة تجاوزت الحدود المسموح بها.

يُعد المبيد الحشري “الكلوربيريفوس” خطيرًا للغاية، حيث يقضي بسرعة على الحشرات عند تعرضها له، كما يُحظر في الاتحاد الأوروبي. أما “فينازاكين”، فهو مبيد للقراد يؤثر على الآفات النباتية وله تأثير ضار على المستهلكين.

وبحسب الأبحاث، يمكن أن يؤدي “فينازاكين” إلى مشاكل صحية خطيرة مثل شلل الأعصاب ومشاكل في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي.

هذه الحوادث المتكررة تبرز قلق المهنيين المغاربة بشأن التحديات التنافسية غير العادلة التي تؤثر سلبًا على صادراتهم، خاصةً مع استهداف المزارعين الإسبان لشحناتهم بانتظام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى