اقتصاد المغرب

المملكة المتحدة أهم سوق للصادرات المغربية من الفواكه والخضروات

أفاد تحليل قام به موقع “إيست فروت” المختص أن المملكة المتحدة تظل أهم سوق لصادرات المغرب من الفواكه والخضروات، في حين تسجل بولندا أسرع معدل نمو.

خلال الخمس سنوات الماضية، تبين أن بولندا تحتل المرتبة الرائدة في معدل نمو صادرات المغرب، حيث زادت شحنات الفواكه والخضروات إليها بمعدل سنوي يبلغ 67٪. ورغم أن حصة بولندا من هذه الصادرات تظل منخفضة حاليًا بحوالي 1٪، إلا أن نموها يُعتبر “مثيرًا للإعجاب”.

من بين المنتجات الرئيسية التي يورد المغرب لبولندا تشمل الطماطم الدفيئة والتوت الطازج والتوت المجمد. كما تشير البيانات إلى زيادة سريعة في شحنات الليمون والبطيخ والأفوكادو أيضًا.

وتظل المملكة المتحدة بوضوح السوق الرئيسية للمغرب، حيث تشهد زيادة مطردة في صادرات الفواكه والخضروات، بقيمة تبلغ 110 مليون دولار سنويًا، مما يمثل زيادة نسبتها 43٪ خلال السنوات الخمس الماضية.

في المقابل، تظهر كندا بوضوح كأحد أبرز الأسواق البعيدة جغرافيًا، حيث تزيد وارداتها من المغرب بمعدل 21٪ سنويًا، ما يُشكل ما يقارب 18 مليون دولار سنويًا، وتدخل بذلك قائمة أهم سبعة أسواق لصادرات الفواكه والخضروات المغربية.

وفي نفس السياق، يُشير التحليل إلى انخفاض حاد في الصادرات إلى روسيا، بالإضافة إلى انخفاض طفيف في الصادرات إلى المملكة العربية السعودية وقطر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى