اقتصاد المغرب

المندوبية السامية للتخطيط : غرفتان لثلثي الأسر المغربية و75% يملكون منازلهم الخاصة

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن 75 في المائة من أسر المغرب تمتلك منازل خاصة بها، حيث ترتفع نسبة الملكية إلى 92.8 في المائة في المناطق الريفية و67.3 في المائة في المناطق الحضرية، مع متوسط إيجار يبلغ 15.7 في المائة على مستوى البلاد، وتركز الإيجارات بشكل كبير في المناطق الحضرية بنسبة 22 في المائة.

وفي تقريرها السنوي حول المؤشرات الاجتماعية، أشارت المندوبية إلى أن ثلثي الأسر تقيم في منازل تتألف من غرفتين إلى ثلاث غرف، مع متوسط تعداد يبلغ حوالي 1.4 شخص في الغرفة الواحدة، ويزداد هذا المتوسط إلى 1.6 في المناطق الريفية و1.3 في المناطق الحضرية.

وبيّنت البيانات أن 65 في المائة من الأسر في المناطق الحضرية تعيش في منازل تم بناؤها بالطريقة الحديثة المغربية، بينما تقيم 17.5 في المائة في الشقق و4.5 في المائة في الفيلات أو شبه الفيلات، بينما تقل هذه النسبة إلى 0.8 في المائة في المناطق الريفية.

وأشار المصدر إلى أن 3.1 في المائة من الأسر في المناطق الحضرية تعيش في منازل غير لائقة، وتراجعت هذه النسبة منذ عام 2014 حيث كانت 5.2 في المائة، مع زيادة في نسبة الأحياء الفقيرة بسبب الزحف العمراني.

وفيما يتعلق بالخدمات الأساسية، أوضحت المندوبية أن نسبة التوصيل بالكهرباء في المناطق الحضرية بلغت 99.2 في المائة في عام 2022، و98 في المائة في المناطق الريفية، مقارنة بـ 2005، وارتفعت نسبة التوصيل بالمياه إلى 93.8 في المائة، مع زيادة تقدر بنحو 22 في المائة في الفترة ذاتها.

و بالنسبة للخدمات الصحية، أفادت المندوبية بأن 97.7 في المائة من الأسر تستفيد من خدمات الصرف الصحي، في حين يستخدم الحفر لدى 86.3 في المائة من الأسر الريفية، و8.7 في المائة منها تعتمد على خدمات جمع النفايات التي تقدمها الجماعات المحلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى