العملات

الين دون حاجز 155 للمرة الأولى منذ عام 1990 ..هل يتدخل بنك ‏اليابان؟

تراجع الين الياباني في السوق الآسيوية يوم الخميس مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، مما زاد من خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

وذلك بعدما تجاوز حاجز 155 ينًا لكل دولار للمرة الأولى منذ عام 1990، وسجل مستوى أدنى جديدًا في 34 عامًا، مما يزيد من الضغوط على صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الياباني.

في وقت لاحق اليوم، من المقرر أن تنعقد فعاليات اجتماع السياسة النقدية الدوري لبنك اليابان، حيث من المتوقع أن يصدر قراراته غدًا الجمعة، وسط توقعات بالإبقاء على الأدوات التحفيزية الحالية دون تغيير يذكر، وذلك لدعم تعافي ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

قد يلجأ البنك المركزي الياباني خلال هذا الاجتماع إلى اتخاذ نبرة أكثر تشددًا، الأمر الذي قد يعزز توقعات رفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا العام ويدعم سعر الين في سوق صرف العملات الأجنبية.

فيما يتعلق بالأسعار، فقد ارتفع الدولار مقابل الين اليوم بأكثر من 0.1% إلى 155.52 ين، الأعلى منذ عام 1990، قادمًا من سعر افتتاح التعاملات عند 155.33 ين، وسجل أدنى مستوى عند 155.20 ين.

في الأيام الأخيرة، فقد الين نسبة 0.3% مقابل الدولار، في ثاني خسارة في غضون الثلاثة أيام الأخيرة، بسبب المخاطرة الإيجابية التي سيطرت على معظم أسواق المال العالمية.

مع عودة التركيز على الأساسيات، تبرز الفروق الصارخة في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان مرة أخرى.

تجاوز الدولار الأمريكي مستوى 155 ينًا للمرة الأولى منذ عام 1990 في الجلسة السابقة، مستمرًا في تسجيل مستويات قياسية جديدة في 34 عامًا مقابل العملة اليابانية.

تدخلت الحكومة اليابانية في سوق العملات الأجنبية في أكتوبر 2022 عندما ارتفع الدولار متجاوزًا حاجز 150 ينًا، وسجل مستوى 151.94 ينًا لأول مرة منذ عام 1990.

أدت التكهنات المكثفة بتدخل السلطات اليابانية لدعم الين إلى إعاقة صعود الدولار نحو المستوى النفسي الرئيسي، والذي اعتبره بعض المشاركين في السوق مستوى محوريًا يستدعي اتخاذ إجراءات.

قال وزير المالية “شونيتشي سوزوكي” للبرلمان الياباني يوم الخميس إنه لا يوجد تغيير في موقف الحكومة، وسيتم مراقبة حركات السوق بعناية والرد بشكل مناسب.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء “يوشي ماسا هاياشي” إن السلطات اليابانية مستعدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الحاجة.

أكد “تاكاو أوتشي”، المدير التنفيذي للحزب الحاكم في اليابان، أنه لم يتم بعد مناقشة نشطة بشأن مستويات الين التي يمكن أن تبرر التدخل في السوق، على الرغم من أن انخفاض العملة نحو 160 مقابل الدولار قد يدفع صانعي السياسات إلى التحرك.

يتوقع أن يضع تراجع الين إلى أدنى مستوياته في 34 عامًا محافظ بنك اليابان “كازو أويدا” تحت ضغط للسير على خط دقيق في توجيه السياسة النقدية هذا الأسبوع، حيث يحاول الحفاظ على مسار دقيق للخروج من أسعار الفائدة فائقة السهولة دون رفع العملة.

سيكون رئيس بنك اليابان حريصًا على تجنب تكرار ما حدث في عام 2022، عندما أدت تصريحات سلفه الحذرة إلى انخفاض الين مما اضطر الحكومة اليابانية إلى التدخل لدعم العملة.

على الرغم من ذلك، في تعليقاته الأخيرة، ألمح “أويدا” إلى أن بنك اليابان قد يرفع تكاليف الاقتراض مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام، وعلى الرغم من أن ذلك لم يؤثر تقريبًا على اتجاه الين الذي لم يتغير خلال الأشهر القليلة الماضية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى