الاقتصادية

انخفاض إنفاق الأسر اليابانية للشهر الـ 13 على التوالي في مارس

واصل الإنفاق الاستهلاكي للأسر اليابانية انخفاضه للشهر الثالث عشر على التوالي في مارس، مع تراجع حاد في الإنفاق على خدمات المرافق، وذلك في ظل الانخفاض المستمر على مدار عامين في الأجور الحقيقية.

وحسب بيانات وزارة الداخلية اليابانية التي صدرت الجمعة، تراجع الإنفاق الحقيقي لقطاع الأسر بنسبة 1.2% على أساس سنوي في مارس، بعد انخفاضه 0.5% في الشهر السابق، ومقارنة بتوقعات انكماشه 2.4%.

وكان السبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو تراجع الإنفاق على خدمات المرافق بنسبة 12.3% خلال نفس الفترة، لكن من المتوقع ارتفاع هذا المؤشر خلال الأشهر القادمة إذ ينتهي برنامج دعم الطاقة الذي حدّ من آثار ارتفاع أعبائها على المستهلكين في الحادي والثلاثين من مايو.

وعلّق “تاكيشي مينامي” المحلل الاقتصادي في “نورينتشوكن ريسرش” في تصريح لوكالة “بلومبرج” قائلاً، إن تضخم أسعار بعض المنتجات مثل الأغذية يتباطأ، لكن الاستهلاك يظل ضعيفاً بسبب تراجع الأجور الحقيقية.

وكشفت بيانات منفصلة من وزارة العمل يوم أمس، تراجع الأجور الحقيقية بنسبة 2.5% على أساس سنوي في مارس، مقارنة مع انكماشها بنسبة 1.8% خلال الشهر السابق، لتواصل الانخفاض على مدار عامين.

0
0
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button