اقتصاد المغرب

بعد استفادته من 275 مليون دولار سنة 2023.. المغرب يجدد تأمينه ضد الزلازل

أعلن المغرب تجديد اتفاقه مع شركة “جالجر لإعادة التأمين” لتوفير تغطية ضد الوقائع الكارثية لعام 2024، وذلك بعد أن استفاد من مبلغ قدره 275 مليون دولار من بوليصة التأمين البارامترية ضد الزلازل، عقب الزلزال الذي ضرب البلاد في 8 من سبتمبر الماضي، حسبما أفاد موقع “أرتيمس” المتخصص في مجال التأمين.

ووفقًا لذات المصدر، يعمل المغرب بالتعاون مع البنك الدولي على توسيع نطاق الحماية من الكوارث الطبيعية ليشمل تأمينًا بارامتريًا ضد الفيضانات، حيث تشير تقديرات البنك الدولي لعام 2022 إلى أن الكوارث مثل الفيضانات والزلازل ونوبات الجفاف تتسبب في خسائر تزيد عن 575 مليون دولار للمغرب سنويًا.

وكان صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية قد وقع عام 2020 اتفاقية إعادة تأمين مع شركة “جالجر لإعادة التأمين”، حيث يستفيد المغرب من خطة تغطية ضد الزلازل، بشرط أن تتجاوز قوة الزلزال 5 درجات على مقياس ميركالي المعدل.

وتتوفر في المغرب نظام تأمين خاص بأضرار الكوارث الطبيعية مدعوم من قبل مشروع البنك الدولي، حيث ساهم هذا المشروع في إقرار قانون رقم 110.14 الذي يتعلق بتغطية عواقب الوقائع الكارثية.

ويجمع هذا القانون بين نظام التأمين لصالح الأشخاص الذين يحملون بوليصة التأمين، ونظام المساعدات لصالح الأشخاص الذين ليس لديهم تغطية تأمينية.

وأعلن المغرب في سبتمبر الماضي عن تخصيص مبلغ 120 مليار درهم على مدى خمس سنوات لإعادة الحياة إلى المناطق التي تضررت جراء الزلزال القوي الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر 2023.

وأطلع الملك محمد السادس، خلال جلسة عمل ترأسها، على برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، الذي يستهدف 4.2 مليون نسمة في ستة أقاليم مختلفة، هي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى