الأخباراقتصاد المغرب

بعد موافقة فرنسا.. المغرب يتسلم عشرات المقاتلات “ميراج ” من الإمارات

ذكرت صحيفة إسبانية أن تحسن العلاقات بين فرنسا والمغرب دفع باريس إلى الموافقة على تسليم المغرب عدد من مقاتلات “ميراج” الفرنسية الصنع.

ونقلت الصحيفة عن تقرير أن الإمارات تعتزم تسليم المغرب 30 مقاتلة ميراج 2000-9 فرنسية الصنع، لكن يجب الحصول على موافقة فرنسا، وهذا الشرط شائع جدا في صناعة الأسلحة لمنع إعادة بيع المعدات الحساسة.

وقد تم التوقيع على صفقة في عام 2021 لشراء 80 مقاتلة داسو رافال من قبل الإمارات، وستستبدل هذه المقاتلات أسطولها من الميراج.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، من المتوقع أن تقدم الإمارات المقاتلات الميراج للمغرب فور استلامها المقاتلات رافال في السنوات القادمة.

كانت هناك تقارير تشير إلى رغبة فرنسا في شراء الميراج لنقلها إلى أوكرانيا لاستخدامها ضد روسيا، ولكن يبدو أن تحسن العلاقات مع المغرب ساعد في موافقة باريس على نقلها إلى المملكة اعتباراً من عام 2027.

وتم رفع الحظر بعد اجتماع بين وزير الخارجية الفرنسي ونظيره المغربي، وتم مناقشة عدة قضايا بما في ذلك تقارب المواقف بشأن الصحراء الغربية ونقل وحدات الميراج.

ومن المقرر أن تصبح المقاتلات الميراج 2000-9 جزءًا من أسطول الجو الملكي المغربي، الذي يضم بالفعل مقاتلات أمريكية من طراز F-16 ومقاتلات ميراج F1 الفرنسية.

على الرغم من أن البلدين حلفاء تقليديون، إلا أن العلاقات الدبلوماسية شهدت توترات كبيرة في السنوات الأخيرة، خاصةً مع توجه الرئيس الفرنسي ماكرون إلى التقارب مع الجزائر، في حين قطعت الأخيرة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب عام 2021.

في فبراير الماضي، أكدت باريس والرباط على نيتهما طي صفحة الأزمة الدبلوماسية والمضي قدماً نحو إقامة شراكة “استثنائية”، وتعزيز الاحترام المتبادل، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي سيجورنيه للرباط.

0
1
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى