اقتصاد المغرب

بلومبرج”: مؤسسة التمويل الإفريقية تدعم مشروع Xlinks للطاقة الشمسية بين المغرب وبريطانيا

تعتزم مؤسسة التمويل الإفريقية، البنك الاستثماري المملوك لأفريقيا لتمويل مشاريع البنية التحتية، الانضمام إلى مجموعة من الشركات المشاركة في تطوير مشروع الطاقة Xlinks بين المغرب والمملكة المتحدة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وفي مقابلة أجرتها الأسبوع الماضي في واشنطن خلال مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي، أكد سمايالا زوبيرو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية، على أن أفريقيا لم تعد مؤسسة خيرية، بل هي مستعدة للمساهمة في حلول الاستثمار لتحقيق أهداف الانبعاثات الصفرية.

يهدف المشروع إلى توصيل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من الصحراء المغربية إلى المملكة المتحدة بحلول عام 2030، مما سيوفر 10.5 جيجاوات من الطاقة النظيفة، ويغطي 8% من احتياجات بريطانيا من الكهرباء، ويزود أكثر من 7 ملايين منزل بالطاقة.

وأشار زوبيرو إلى إمكانات أفريقيا الهائلة لإنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ودورها المحوري في دعم القطاعات الغنية بالمعادن في القارة، مما يسهم في التحول في مجال الطاقة.

من جانبه، أعلنت شركة Xlinks First، الشركة الاستثمارية التي ترأس المشروع، أن تكلفة تسليم المشروع ارتفعت إلى 22-24 مليار جنيه إسترليني، مقارنة بالتقديرات السابقة، مع تحديثات في سعر التنفيذ للمشروع تتوافق مع اتجاهات السوق الحالية وتأثيرات الاقتصاد الكلي.

0
0
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button