اقتصاد المغرب

بنعلي تحت ضغط الأسئلة حول عطل “نور 3” وتأثيره على الطاقة

أفصحت شركة “أكوا باور” يوم 21 مارس الجاري عن استلامها إشعارًا بحدوث تسرب في خزان الأملاح المنصهرة، مما أسفر عن توقف عمليات التشغيل بشكل قسري في محطة “نور 3” للطاقة الشمسية بورزازات.

استنادًا إلى هذا الخبر، قدم عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالًا كتابيًا إلى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بخصوص العطل الفني الذي ألمّ بالمحطة المشار إليها.

وفي سياق سؤاله، كشف النائب البرلماني أن محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، التي تولّد 150 ميغاواط من الكهرباء، هي ثالث مشروع من هذا النوع بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وهي جزء من مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية.

وأوضح شجري أن المحطة تعتمد على تقنية الطاقة الشمسية المركزة، مع قدرة على تخزين الطاقة الحرارية لمدة تصل إلى 8 ساعات، وأشار إلى أن الشركة المطورة والمستثمرة والمشغلة للمحطة أعلنت توقف العمل بسبب العطل في خزان الأملاح المنصهرة، مما أدى إلى خسائر مالية تقدر بحوالي 473.5 مليون درهم، ومن المتوقع استمرار توقف المحطة حتى شهر نوفمبر القادم.

وفي سياق الاستفسارات الموجهة إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، طلب شجري تقدير حجم الطاقة التي كانت توفرها المحطة وكيفية تعويضها بعد العطل الفني، إلى جانب الاستفسار عن الخطوات المتخذة لتعويض الخسائر المالية والجهة المسؤولة عنها، وكذلك الاستفسار عن الإجراءات والتدابير التي ستضمن استمرارية تزويد الطاقة دون انقطاع ومنع تكرار هذه الأعطاب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى