اقتصاد المغرب

بنك المغرب يدرج بيانات منظمات الاستثمار الجماعي العقاري في إحصائياته

بدءاً من هذا الشهر ، سيُدرج بنك المغرب بيانات منظمات الاستثمار الجماعي العقاري (OPCI) ضمن نطاق إحصائياته، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين المؤسسة والهيئة المغربية لسوق الرساميل.

يُعتبر هذا التوسيع في نطاق التغطية الإحصائية للمنظمات المذكورة بمثابة خطوة مهمة، حيث لن يؤثر على عرض النقود ونظائرها، لكنه سيُسهم في تحسين الوضع المالي للوكلاء غير الماليين في مواجهة الشركات المالية.

وبنهاية النصف الثاني من عام 2023، بلغت الأصول العقارية الجارية التي تمتلكها شركات الاستثمار العمومي والاستثماري حوالي 94 مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 32% خلال نصف العام المنقضي.

وكانت الأصول غير المالية تبلغ 6.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 26%. وتتضمن هذه الأصول بشكل خاص المؤسسات الاستثمارية الجماعية بنسبة 73%، والحسابات الجارية المودعة لدى البنوك بنسبة 16%.

من ناحية أخرى، بلغ المبلغ الجاري لسندات OPCI 85.5 مليار درهم بنهاية الفترة، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 21% مقارنة بنصف السنة السابقة.

وتمتلك شركات المالية نسبة 56% من هذه الأوراق المالية، بينما تمتلك إدارات الضمان الاجتماعي 32%، وأنواع أخرى من الشركات 11%. وتشير البيانات إلى أن الأسر لا تمتلك حتى 1% من أسهم OPCI.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى