بورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء..عام 2023 يُسجل أفضل أداء للشركات منذ جائحة كورونا

أظهر مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) أن الإيرادات الإجمالية للشركات المدرجة قد ارتفعت إلى 294 مليار درهم في عام 2023، بنسبة 4.3٪.

بفضل هذا الارتفاع، اختتمت الشركات المدرجة عام 2023 بأداء إيجابيًا عمومًا، وهو أداء يُعتبر الأفضل على مستوى التجارة منذ بداية جائحة كوفيد-19. وبينما ننتظر الإعلانات التي ستصدر في مارس وأبريل لمعرفة الهوامش، يمكن بالفعل تحليل بعض الاتجاهات بعد انتهاء موسم النتائج الفصلية.

ووفقًا لتقرير BKGR، فإن الأداء التجاري للمؤسسات المالية شهد زيادة قياسية في الأرباح بنسبة (+12.8٪)، مما يعزز الديناميات العامة دون مفاجآت.

شهدت بعض الشركات أعلى نسب نمو في الإيرادات، مثل Akdital (+ 85٪) و Addoha (+ 52٪) و TGCC (+ 36.5٪).

وفيما يتعلق بالتوقعات، فإن الإيرادات لعام 2023 للشركات الـ 40 الرئيسية كانت في النطاق المتوقع بشكل عام، حيث تمثل 98٪ من توقعات المحللين. ومع ذلك، حققت بعض الشركات أداءً أفضل من المتوقع، مثل TGCC التي حققت إيرادات تفوقت على توقعات مركز البحوث بنسبة 117٪.

على الجانب الآخر، قدمت بعض الشركات أداءً أقل من المتوقع، مثل Disway و Taqa Morocco و Afriquia Gaz و Total و RDS.

وفيما يتعلق بالجانب المالي، ارتفعت الديون الصافية للشركات المدرجة (باستثناء الشركات المالية) بنسبة +6.6٪ في نهاية عام 2023 مقارنة بنهاية عام 2022، ويرجع هذا الارتفاع بشكل خاص إلى شركات مثل Managem و Lesieur Cristal.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى