الأخبار

تحذير من عملية نصب جديدة في المغرب باسم “هبة الإرث” أو “الضمان الجماعي”

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا قصة فتاة تنشط على منصات التواصل الاجتماعي ولديها عشرات الآلاف من المتابعين، تدعي إمكانية مضاعفة الأموال بنسبة 800% في مدة قصيرة.

وتقوم الفتاة بنشر “ستوريات” على حساباتها لشرح مخططها، حيث تدعي أن أي شخص يدفع 1000 درهم سيحصل على 8000 درهم بعد شهر ونصف كحد أقصى.

وتدعي الفتاة أن هذه العملية تُسمى “هبة الإرث” أو “الضمان الجماعي”، وتزعم أن أي مبلغ يتم دفعه سيتحول “بقدرة قادر” إلى ضعفه ثمان مرات.

وبعد التحقق من صحة هذه الادعاءات، أكد خبراء ماليون أن هذه العملية مجرد عملية نصب كبرى تستهدف المغاربة .

وأوضح الخبراء أن جمع الأموال من قبل الأفراد ووعدهم بالحصول على عائدات مالية عالية في مدة قصيرة ممنوع قانونًا، وهو مخول فقط للمؤسسات المالية المرخصة.

وأشار الخبراء إلى أن “هبة الإرث” أو “الضمان الجماعي” هو مجرد اسم جديد لـ”التسويق الهرمي” الذي راح ضحيته آلاف المواطنين المغاربة في السنوات الماضية.

وقد طالب العديد من المواطنين السلطات المختصة بفتح تحقيق مع الفتاة التي تدعي أنها تضمن مضاعفة الأموال، مؤكدين أنها تنشر معلومات مضللة وتستغل حاجة الناس.

يُشار إلى أن بعض الأشخاص قد استفادوا فعلاً من مضاعفة الأموال في البداية، لكن بشرط جلب أشخاص آخرين للانضمام إلى المخطط.

وتتم عملية النصب بعد مرور أشهر عندما ينتظر المنظمون تضخم المجموعة إلى آلاف الأشخاص، ثم يختفون مع الأموال.

وتمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شقيقين مطلوبين للعدالة، للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال من خلال “التسويق الهرمي”.

وعلى جميع المواطنين إلى توخي الحذر من هذه العمليات المشبوهة، وعدم الانجراف وراء وعود كاذبة بمضاعفة الأموال في مدة قصيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى