اقتصاد المغرب

تراجع المداخيل الجبائية للجماعات الترابية في يناير 2024

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن مداخيل الجبايات للجماعات الترابية بلغت 1.6 مليار درهم بحلول يناير 2024، مما يشكل انخفاضًا بنسبة 0.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأوضحت الخزينة في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية المحلية أن هذا الانخفاض يعزى جزئيًا إلى تراجع الضرائب المباشرة بنسبة 1.7% والضرائب غير المباشرة بنسبة 0.3%. وأشارت إلى أن المداخيل الجبائية شكلت 84.7% من إجمالي مداخيل الجماعات الترابية في يناير 2024.

وفيما يتعلق بالموارد المحولة، بلغت مجموعها 996 مليون درهم في يناير 2024، مقابل أكثر من مليار درهم في نفس الفترة من العام السابق، بانخفاض نسبته 0.7%. ويرجع ذلك جزئيًا إلى تراجع حصة الجماعات الترابية من عائدات ضريبة القيمة المضافة وحصة الدعم.

وأفادت النشرة أن 53.8% من إيرادات الجماعات الترابية تأتي من ضريبة القيمة المضافة.

أما بالنسبة للموارد التي تديرها الدولة لحساب الجماعات الترابية، فقد بلغت 185 مليون درهم في يناير 2024، مقارنة بـ 212 مليون درهم في نفس الفترة من العام السابق، بانخفاض نسبته 12.7%. ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض حصة الضريبة المهنية، مقابل زيادة في ضريبة الخدمات الجماعية وضريبة السكن.

أما الموارد التي تديرها الجماعات الترابية، فقد بلغت 667 مليون درهم في يناير 2024، مقارنة بـ 655 مليون درهم في نفس الفترة من العام السابق، بزيادة نسبتها 1.8%.

وتتشكل هذه الموارد بشكل أساسي من ضريبة الأراضي الحضرية غير المبنية، ورسوم الإشغال المؤقتة للنطاق العمومي الجماعي، والإيرادات على الملك العمومي، وضريبة أشغال البناء.

تبين النشرة تطور بنية موارد الجماعات الترابية بين يناير 2023 ويناير 2024، حيث شهدت زيادة في حصة الموارد المحولة والتي تديرها الجماعات الترابية، بينما شهدت انخفاضًا في حصة الموارد التي تديرها الدولة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى